أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020
تصميم
2 تعليقان
546

8 دقيقة

تعرف على أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020

أعتقد أن أهم ما يحتاجه المصمم هو تكوين مكتبة خطوط مميزة، في هذا المقال سأشارك معك أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط  يمكنك الاعتماد عليها في تكوين مكتبتك الخاصة.

إذا نظرت من حولك فستجد أن كل ما تراه عينك تم تصميمه، وربما لهذا السبب التصميم هو أحد أكثر المجالات غزارة بالأدوات، البرامج، وحتى المواقع التي تساعدك على أداء عملك بصورة أفضل وأسرع.

لهذا فإن أكثر ما أؤمن به كمصمم هو ما قاله كونفوشيوس الفيلسوف الصيني الكبير:

العامل الذي يريد القيام بعمله جيدًا يجب عليه أولاً إعداد أدواته.

أيضاً لأن تلك الأدوات تتغير يوم بعد يوم بسرعة هائلة، وما أراه هو أن كثيراً من المصممين يهتمون فقط بالقيام بعملهم، ويهملون دور الأدوات التي تتغير سريعاً من حولهم فيصبحون أقل سرعة وكفاءة!

لذا يجب أن تخصص بعض الوقت لاستكشاف ومعرفة أدوات جديدة من وقت لآخر، تماماً مثلما تخصص بعض الوقت لصقل مهاراتك وتعلم المزيد حول ما تقوم به.

أدوات التصميم كثيرة، متنوعة، ودقيقة أيضاً، فهناك بعض الأدوات تقوم بمهام صغيرة وتكرارية توفر عليك الكثير من الوقت بدلاً من القيام بها يدوياً.

وانا هنا لا أتحدث بالطبع عن الأدوات المعروفة في التصميم، مثل البرامج المستخدمة وغيرها من مثل تلك الأدوات، فهذه الأدوات يمكنك بسهولة معرفتها ببحث سريع عبر جوجل.

ما سأقوم بمشاركته معك في هذه السلسلة من المقالات هو أهم الأدوات التي أستخدمها يومياً في عملي كمصمم لتوفير الوقت، تحسين الأداء، أو القيام بمهام تكرارية تتطلب المزيد من العمل، يمكنك تسميتها ترسانتي الشخصية من أدوات التصميم.

ستجد بعض هذه الأدوات في صورة مواقع، وبعضها برامج، والبعض الآخر في صورة إضافات، وستجدها أيضاً مقسمة إلى مقالات منفصلة حسب النوع والمهام التي تؤديها كل مجموعة من الأدوات.

سأبدأ في هذا المقال من أول نقطة يحتاجها المصمم، وهي تكوين مكتبة خطوط مميزة، لذا سأشارك معك في الأسطر القادمة أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط استخدمها في تكوين مكتبتي الخاصة من الخطوط، لنبدأ!

تعرف على أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020 1

1. MyFonts

حين يأتي الأمر إلى تحميل الخطوط الجديدة واستكشافها لتكوين مكتبتك الشخصية من الخطوط فإن موقع MyFonts يجب أن يكون صديقك المقرب، لأنه بكل تأكيد أكبر متجر للخطوط على الإنترنت.

الموقع هو أحد مشاريع Monotype وهي الشركة الأمريكية الأقدم والأعرق في مجال تصميم الخطوط، 90% تقريباً من النصوص التي تقوم بقراءتها يومياً مستخدم فيها أحد الخطوط التي قاموا بإنتاجها لذا فهم يعرفون تماماً احتياجاتك كمصمم.

والجدير بالذكر أيضاً أن Monotype تمتلك وحدها أكبر مكتبة خطوط في العالم، حيث تحتوى مكتبتها على أكثر من 10 آلاف خط، وستجد 695 عائلة من تلك المكتبة على MyFonts من هذا الرابط أنصحك جداً بتفقدها لأنها أفضل عائلات خطوط يمكن أن تجدها.

أما بالحديث أكثر عن الموقع فهو يقدم أفضل تجربة تصفح للخطوط حسب نوع الخط، وطبيعة الاستخدام، وأيضاً طريقة عرضه للخطوط وإمكانية تجربة الخطوط قبل شرائها، تساعدك على اتخاذ القرارات بشكل أسرع حول ما إذا كان الخط هو ما تبحث عنه أم لا.

شخصياً أستخدم الموقع بشكل دوري لشراء وتحميل الخطوط والبقاء على إطلاع بآخر التحديثات والخطوط الجديدة، وأيضاً الاستلهام والحصول على المزيد من الأفكار خصوصاً فيما يتعلق باستخدام الألوان.

فأغلب مصممين الخطوط يجيدون مطابقة الألوان وغالباً ما يستخدمون ألواناً جذابة وغريبة في بعض الأحيان، قد يكون استخداماً غريباً بعض الشيء ولكن جرب الأمر، ستجد أفكاراً رائعة حول كيف يمكنك استخدام الألوان بصورة أفضل.

كما أشرت في البداية فأن الموقع هو أكبر متجر للخطوط، لذا فنسبة الخطوط المجانية على الموقع ضئيلة للغاية وهي تقريباً 900 خط يمكنك تحميلها مجاناً، ولكن أنا أرى بأن هذا أمر جيد إذا كنت تبحث عن عائلات خطوط مميزة ومصممة بعناية لتضمها إلى مكتبتك الخاصة.

أما إذا كنت تبحث عن تحميل الخطوط المجانية فلا داعي للقلق لأنك ستجد المزيد من المواقع التي تسمح بتحميل الخطوط المجانية بالمقال.

إذا كنت تخطط لتكوين مكتبة خطوط كبيرة أنصحك أن تنتظر قليلاً بدلاً من شراء الخطوط الآن، قم بإضافة الخطوط إلى البوماتك الخاصة للخطوط على الموقع، أو إضافتها للمفضلة والانتظار قليلاً لأقرب مناسبة فغالباً ما يكون هناك خصومات كبيرة في مناسبات عديدة.

أهمها بالطبع Black Friday وCyber Monday، وأيضاً لا تنس تفقد الخطوط الجديدة والتي ستجدها في What’s New فهناك دائماً عروض بخصم 50-80% على الخطوط الجديدة.

وأيضاً هناك قسم مخصص للعروض الخاصة Special Offers ستجد به الكثير من الخطوط بأسعار منخفضة جداً لفترات محدودة.

قم بزيارة الموقع: Myfonts.com

 

تعرف على أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020 2

2. Font Squirrel

إذا كنت تبحث عن مواقع تحميل خطوط مجانية مميزة وصالحة للاستخدام التجاري وليس الشخصي فقط، ولا تريد إنفاق ميزانية المشروع على الخطوط وحدها فأنصحك باستخدام موقع Font Squirrel.

موقع Font Squirrel يوفر لك كم هائل من عائلات الخطوط المميزة مثل Montserrat & Roboto على سبيل المثال، والأفضل أنها مجانية تماماً للاستخدام التجاري!

فيمكنك تحميل الخطوط أو عائلات الخطوط التي تريدها واستخدامها في تصاميمك بدون القلق حول ترخيص استخدامها أو الدفع مقابلها، أو حتى أن عميلك لا يرغب في دفع 200$ إضافية للحصول على صلاحية استخدام عائلة خطوط لمشروعه!

ولكن الجدير بالذكر هو أنه ليس كل الخطوط مجانية (على الأقل بالكامل) فهناك خطوط يتم إضافتها من مواقع خارجية مثل Font Spring المنافس الأقوى لـ MyFonts والذي سأتحدث عنه بشكل أكبر بعد قليل.

هناك أيضاً بعض عائلات الخطوط التي تسمح بتحميل وزن أو أكثر بشكل مجاني، ولكن العائلة بالكامل ليست مجانية، ستجد بجانب هذه الخطوط عبارة Off Site أي يتم تحميلها من مصدر خارجي.

بالحديث عن الموقع فهو يوفر تجربة استخدام بسيطة للغاية ولكن بتصنيف دقيق وقوي جداً، فيمكنك تصنيف الخطوط حسب اللغة، نوع الخط، الأوزان، طبيعة الاستخدام، عدد الخطوط بالعائلة، وأيضاً ما إذا كان داخل الموقع (مجاني) أم خارجه (غير مجاني).

ويمكنك عرض كل تلك الخطوط حسب الاسم أو الفترة الزمنية، أو حتى عرض الخطوط الأكثر شيوعاً فقط، وأعتقد شخصياً بأنه الأفضل من حيث سهولة الوصول للخط المطلوب، والأجمل هو أن تحميل الخطوط يكون مباشر أي بضغطة واحدة ولا يقوم بنقلك إلى مواقع خارجية للتحميل منها.

حين تتفقد الموقع أنصحك أيضاً بالمرور على Top Fonts Deals فستجد عروضاً هائلة على بعض الخطوط الجيدة قد تصل إلى 15$ مقابل عائلة الخط بالكامل!

الموقع يحتوي أيضاً على أدوات مختلفة مثل إمكانية تحويل الخطوط إلى خطوط متوافقة مع الويب Webfont Generator لاستخدامها في المواقع بكل سهولة.

وأيضاً يمكنك من خلاله معرفة اسم خط تبحث عنه بإضافة صورته، ويجب أن أعترف بأن تلك الأداة بالموقع ليست الأفضل، لأنها تعتمد على مكتبة Font Spring وهي ليست الأقوى، ونسبة النجاح قد لا تصل إلى 92% في أن تجد الخط الذي تبحث عنه، ولكن لا تقلق ستجد أدوات أفضل في المقال القادم.

أيضاً الموقع يحتوى منتدى Font Talk والذي تم إطلاقه رسيماً في 2016، في هذا المنتدى يمكنك أن تتناقش مع مصممين آخرين حول كل شيء يتعلق بالخطوط أو حتى طلب أسماء خطوط تبحث عنها.

قم بزيارة الموقع:  fontsquirrel.com

تعرف على أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020 3

3. Dafont.com

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الخطوط المجانية فأدعوك لزيارة موقع Dafont، الموقع يوفر آلاف الخطوط المجانية لأنه يتيح الفرصة لمصممي الخطوط بأن يقوموا بمشاركة الخطوط التي قاموا بإنتاجها بشكل مجاني.

الكثير من هؤلاء المصممين ليسوا محترفين، وكثيراً منهم يحبون تصميم الخطوط أو يقومون بإنتاج بعض الخطوط من أجل المتعة ولا يسعون لتحقيق الربح من خطوطهم.

لهذا ستجد الكثير من الخطوط متوسطة الجودة، ولكن يوجد العديد من الخطوط الجيدة أيضاً، هذا يتوقف بالكامل على ما أنت بحاجة إليه، وأيضاً من حين لآخر قد تجد خط رائع ومميز جداً وربما ينقذ أحد مشاريعك.

تعرف على أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020 4

وهذا ما حدث مع Alex Center مصمم شعار Powerade والذي يعتبر واحد من أشهر مشروبات الطاقة في العالم، فصدق أو لا تصدق الشعار مستخدم به خط مجاني من على موقع Dafont وهو خط Bitsumishi والذي يمكنك تحميله مجاناً.

تخيل أن تلك العلامة التجارية التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات تستخدم في شعارها أحد الخطوط المجانية، والرائع هو أنه جيد وبقى الشعار الرسمي لأكثر من 10 أعوام -ومازال في بعض المناطق- لهذا لا تقلل من قيمة الخطوط المجانية.

وعلى الجانب الآخر إذا كنت من هواة تصميم الخطوط وتبحث عن موقع يمكنك من مشاركة الخطوط التي تقوم بإنتاجها مع أكثر من 19 مليون زائر شهرياً فأنصحك بالتوجه إلى Dafont بكل تأكيد.

الموقع يوفر تجربة استخدام جيدة وطريقة تصنيفه للخطوط حسب الشكل تمكنك بسهولة من الوصول إلى شكل الخط الذي تبحث عنه، هو تقريباً أفضل موقع أستخدمه عندما أبحث عن أحد الخطوط الغريبة التي تتماشي مع روح تصميم مختلف ولا توجد ضمن مكتبتي الشخصية، وطريقة تحميل الخطوط بالموقع تتم بضغطة واحدة.

الموقع يحتوي أيضاً على بعض الأدوات التي يحتاجها مصممي الخطوط، ولكن معظمها قديم للغاية ويوجد ما هو أفضل منها سأتحدث عنها في المقالات القادمة.

ويحتوي أيضاً على مدونة ولكنها تقوم بالتركيز فقط على طلبات إيجاد الخطوط، وبالمناسبة لديهم مجتمع رائع في القيام بهذا الأمر.

في المرة القادمة التي تبحث فيها عن خط ما تريد استخدامه ولكن لا تعرف ما هو أنصحك بإضافته في المنتدى وستجد الكثير من الأشخاص سيساعدونك في معرفة ما هو هذا الخط.

قم بزيارة الموقع:  Dafont.com

تعرف على أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020 5

4. Font Spring

في العام 2009 توقف المصمم إيثان دنهام عن تصميم الخطوط وبدأ في بيعها، فقام إيثان بتأسيس موقع Font Spring بناء على فكرة واحدة وهي الوصول لصفقة عادلة بين مصممي الخطوط والمشترين.

فصلاحيات استخدام الخطوط يصعب فهمها بالنسبة لكثير من المشترين، وأيضاً مصممي الخطوط بحاجة إلى منصة قوية لبيع خطوطهم دون خصم عمولات كبيرة أو فرض قوانين تراخيص صارمة (مثلما يفعل My Fonts).

هنا بدأ إيثان تأسيس موقعه Font Spring وهو كما أشرت سابقاً المنافس الأقوى لـ MyFonts ويتميز بأنه يقوم بتوفير أنظمة تراخيص استخدام واضحة ومباشرة وحتى يمكن عمل تراخيص حسب حالة الاستخدام للمشتري!

الموقع يوفر تجربة استخدام بسيطة تعتمد على عرض صور الخطوط بتصاميم رائعة، أو يمكنك تفقد الخطوط في شكل قائمة سواء بأسماء الخطوط أو بنصوص تريد تجربتها.

تجربة الاستخدام مشابهة كثيراً لتجربة استخدام موقع MyFonts لذا ليس هناك الكثير لإضافته حول هذا الأمر.

بالنسبة لكثير من الخطوط فأن أسعارها قد لا تختلف عن أسعار نفس الخطوط في MyFonts ولكن ما وجدته هو أن بعض الخطوط تكون أرخص من MyFonts لذا قبل أن تقوم بشراء خط أو عائلة خطوط قم بمقارنة السعر بين الموقعين قبل أن تشتري.

أيضاً يحتوي الموقع على جزء مخصص للعروض الخاصة Deals وستجد به خصومات هائلة على كثير من عائلات الخطوط المميزة والتي قد تصل إلى 90% على سعر الخط أو العائلة بالكامل، أنصحك بتفقدها أيضاً.

وكما أشرت عند الحديث عن موقع Font Squirrel فالموقع أيضاً يحتوي على خاصية إيجاد الخطوط عن طريق الصور Font Matcherator الأداة تتفوق على باقي أدوات إيجاد الخطوط التي تقدمها المواقع الأخرى من حيث سهولة الاستخدام والتعديل.

ولكن كما أشرت أيضاً فهذه الخاصية رائعة ولكنها ليست الأفضل لأن مكتبة الخطوط ليست بحجم مكتبة خطوط MyFonts وهو ما سنتحدث عنه أكثر في مقال قادم.

أكثر ما يعجبني في الموقع هو أنه يحترم المصممين والمشتريين أيضاً، فهو لا يقم بتتبع استخدام الخطوط التي تقوم بشرائها، وأيضاً يدفع للمصممين 70% من قيمة الشراء لخطوطهم وهي أكثر بكثير من MyFonts والذي يدفع 50% فقط.

قم بزيارة الموقع:  Fontspring.com

تعرف على أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020 6

5. Arab Fonts عرب فونتس

كل تلك المواقع السابقة تشترك في أنها تقوم بتوفير خطوط مميزة سواء مدفوعة أو مجانية، ولكن كلها تقدم خطوط لاتينية! ماذا عن الخطوط العربية؟

أعتقد بأننا محظوظون في هذا الشأن لأن لدينا موقع عرب فونتس Arab Fonts والذي يقوم بتوفير آلاف الخطوط العربية بشكل مجاني تماماً، ولا يمكنني وصف الموقع بصورة أفضل من شعارهم “أكبر وأفضل موقع تحميل خطوط عربية”.

لعل أجمل ما في موقع عرب فونتس هو تجربة الاستخدام الأكثر من رائعة وتصميمه الأنيق والبسيط والذي يجعل عميلة إيجاد الخطوط أكثر سهولة وسلاسة من أي موقع آخر، وأيضاً أن تحميل الخطوط يكون بضغطة واحدة ولا يأخذك إلى المزيد من مواقع التحميل الخارجية.

ويتميز موقع عرب فونتس بأنه يحتوي على أكبر مكتبة للخطوط العربية في العالم، والذي يتيح تحميل الخطوط سواء منفردة أو ضمن عائلات كاملة أو حزم قاموا بتجميعها مسبقاً.

يوفر الموقع أيضاً مميزات مختلفة مثل طلب المخطوطات والأسماء ويحتوي على الكثير من المخطوطات المجانية التي يمكنك تحميلها بضغطة واحدة، شخصياً لا أستخدم هذا القسم من الموقع كثيراً ولكن قد تجده مفيد.

وأيضاً يحتوي على ميزة استكشاف الخط من الصور عن طريق أداة حشرة الخط والتي سنتحدث عنها أكثر حين الوصول إلى أدوات استكشاف الخطوط في مقال قادم. ولكن للأسف فاستخدام الأداة صعب للغاية، وقمت بتجربتها كثيراً ولم أحصل على نتيجة صحيحة، أتمنى أن يقوموا بتطويرها أكثر مستقبلاً.

ما لفت نظري أيضاً بالموقع هو أن إمكانية تجربة الخطوط هي ميزة رائعة ولكن تحتاج إلى المزيد من التطوير ففي كثير من الأحيان لا تظهر الصور بشكل صحيح بعد تجربة الخط باستخدام كلمة أو جملة مختلفة.

لذا لا تقلق فهذا لا يعني أن الخط لا يعمل، ولكن هو فقط خطأ بسيط في الموقع أتمنى أن يقوموا بتطويره مستقبلاً وتحسين تلك الخاصية بأن تصبح أكثر تفاعلية مثل المواقع الأجنبية الأخرى.

ولكن لا بأس لأن الموقع يحتوي على ميزة رائعة وهي إمكانية إنشاء تصميم والتي تمكنك من تجربة أي خط كما تشاء بدون الحاجة إلى تحميله وهذه الميزة رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

أريد أيضاً أن أنوه إلى أن ليست كل تلك الخطوط الموجودة على الموقع هي مجانية وصالحة للاستخدام التجاري بنسبة 100%، لذا أرجوا منك قراءة قوانين الاستخدام جيداً وأن تعي بأنك تقوم بتحميل الخطوط على مسئوليتك الخاصة مثلما أشاروا في إخلاء المسئولية.

وفي النهاية أريد أن أشكر فريق عمل الموقع، وبالأخص وسيم الحاجبي مؤسس ومطور الموقع على العمل الرائع الذي يقومون به في إثراء المحتوى العربي وتطوير هذا الموقع الرائع.

أتمنى أن تقوموا بدعمهم لتطوير الموقع أكثر وإضافة المزيد من الخطوط، وتطوير المزيد من الأدوات، مثل أداة SSizes.com والعديد من الأدوات الأخرى والتي سنتحدث عنها لاحقاً، وأيضاً الأدوات التي يقومون بالعمل عليها مثل برميل، واتجاه، شخصياً متحمس كثيراً لتجربة هاتين الأداتين.

قم بزيارة الموقع:  Arabfonts.com

وهكذا أكون قد شاركت معك أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط والتي بالتأكيد ستساعدك كثيراً في تكوين مكتبتك الخاصة من الخطوط.

وبالحديث عن تكوين مكتبك الخاصة من الخطوط أدعوك للانضمام إلى القائمة البريدية لتكن أول من يعلم حين يتم نشر المقال القادم.

حيث سأشارك فيه الأدوات التي أستخدمها لإدارة وتكوين مكتبتي الخاصة من الخطوط والتي ستساعدك كثيراً في إدارة والتحكم بكل تلك الخطوط التي ستقوم بتحميلها من هذه المواقع.

إلى أن القاك في المقال القادم، أخبرني ما هو أكثر موقع أعجبك في تلك المواقع؟ وهل هناك مواقع أخرى تستخدمها لتحميل الخطوط؟ شاركنا بالتعليقات.

أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020 لينكدإن
, , , , , , , ,

ما هو تقييمك لهذا المقال؟

0 / 5 التقييمات 0

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟

تعرف على أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020 أعتقد أن أهم ما يحتاجه المصمم هو تكوين مكتبة خطوط مميزة، في هذا المقال سأشارك معك أفضل 5 مواقع لتحميل الخطوط في 2020 يمكنك الاعتماد عليها في تكوين مكتبتك الخاصة
5 1 5 2
هل أفادك المقال؟ شارك الفائدة ❤

2 تعليقان. أضف تعليق

  • أهلا أستاذ.. معلومات جميلة عن مواقع الفونتات.. لكن اعتقد أنك بالغت كثيرا في مدح موقع myfont .. بالنسبة لي الموقع زبالة ويديره مجموعة من الاغبياء.

    رد
    • أهلًا بك يا هشام، أشكرك على قراءتك وتعليقك الجميل،

      تعليقك أثار فضولي حول تجربتك مع موقع myFonts هل يمكنك أن تطلعني أكثر على تجربتك؟

      رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة

آخر المقالات
هل لديك سؤال تبحث عن إجابته؟

قم بأضافة سؤالك ليقوم مجتمعنا بمساعدتك في إيجاد الإجابة.

أقتباس الأسبوع
اشترك في القائمة البريدية

وكن أول من يطلع على آخر المقالات والتحديثات!

ادعمنا وساهم في إنشاء أكبر مجتمع عربي للفريلانسرز

نسبة تحقيق الأهداف23%
23%
القائمة
مشاركة عبر
نسخ الرابط

إبلاغ عن خطأ إملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا: