10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 1
العمل الحر
8 تعليقات
2,600

9 دقيقة

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك

هـ هذا المقال هو تكملة للمقال السابق والذي تحدثت فيه عن أهمية تعلم إدارة الأعمال وتأثيرها على نجاحك كفريلانسر.

وأيضاً الفوائد المترتبة على تعلمها لتحقيق نتائج أفضل في رحلتك في العمل كفريلانسر، والآن حان الوقت لإجابة السؤال الأخير في المقال السابق.

كيف تبدأ في تعلم إدارة الأعمال لكي تضاعف أرباحك كفريلانسر؟

في الحقيقة وعلى الرغم من أنني مهتم جداً بتعلم إدارة الأعمال (البيزنيس) منذ ما يقرب من أربع سنوات، إلا أنني لم اعتمد مطلقاً على مصدر واحد في تعلم كل ما كنت أرغب في تعلمه لأنني ببساطة لم أجد مصدراً واحداً يحتوي على كل شيء!

وأيضاً أنا لم أكن مطلقاً أبحث عن تعلم “إدارة الأعمال” لأن هذا مصطلح كبير للغاية ولكن كنت أبحث فقط عن الجانب الذي كنت أرغب في تطويره وتحسينه، وهذا ما أنصحك أن تقوم به أنت أيضاً.

مثلاً إذا كنت تواجه مشكلة في الوصول للسعر المناسب لما تقوم به، حاول أن تبحث عن هذا الأمر بشكل منفصل ومخصص وشاهد مختلف الآراء والأفكار حول الموضوع واجمع ما أقنعك منها ثم قم بتجربته ثم أستنتج الحل الأفضل لك بناء على تجربتك الخاصة، وهذا ما أقوله مراراً وتكراراً حول الوصول لحل أي مشكلة.

حتى لا آخذ الكثير من وقتك في الشرح، فيما يلي سأقوم بمشاركة 10 مصادر مختلفة لتعلم إدارة الأعمال لمساعدتك على مضاعفة أرباحك كفريلانسر.

المصادر ستكون متنوعة ما بين كورسات، كتب، قنوات يوتيوب، مواقع ومصادر أخرى ساعدتني كثيراً في تعلم إدارة الأعمال بشكل أفضل ومتأكد من أنها ستساعدك أنت أيضاً.



10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 3

1. الكورسات

هذه مجموعة من الكورسات والدورات التدريبية الهامة للغاية والتي أنصح جداً بمشاهدتها (مرتبة على حسب الأهمية):

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 4

1- Sales Secrets for Small Business

كنت قد سبق وتكلمت عن هذا الكورس الرائع لـ Dave Crenshaw والذي على الرغم من إنه قديم نسبياً (2015) إلا أنه أحد أفضل المصادر في تعلم مهارة البيع تحديداً وعلاقته بالبيزنس.

شخصياً مازلت أعاود مشاهدته حتى اليوم لما فيه من إستراتيجيات وأسرار فعالة للغاية عندما يتعلق الأمر بمهارات البيع وإنهاء الصفقات والحصول على عدد أكبر من العملاء وهو الأمر الذي تحدثت كثيراً عن أهميته فيما سبق.

الشيء الأجمل بالنسبة لي في هذا الكورس هو ليس فقط أنه مركز للغاية على المعلومات المفيدة والضرورية ولذلك مدته لا تصل إلى 50 دقيقة.

ولكن لأنه قابل للتطبيق ومناسب لك تماماً إذا ما كنت فريلانسر لأنه مخصص للشركات الصغيرة وكما قلت في المقال السابق:

أنت فريلانسر، وهذا يعني أنك تدير عملك الخاص أو شركتك الصغيرة المكونة من فرد واحد (أو أكثر) يقوم بكل ما هو مطلوب، لذلك أنت في حاجة لتعلم إدارة الأعمال أكثر من أي شخص آخر!

بإختصار في هذا الكورس ستتقن تماماً مراحل البيع للعميل بدءاً من الوصول للعميل وتقديم العرض الخاص بك وحتى إنهاء الصفقة، لذلك فهو الأكثر أهمية.

  • مدة الكورس: 50 دقيقة ستدرك بعدها أنك لديك الكثير لتتعلمه.
  • المستوى: كل المستويات.
  • رابط الكورس: الكورس على LinkedIn Learning

 

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 5

2- MBA in a Box: Business Lessons from a CEO

تقريباً هذا الكورس هو المصدر الوحيد الأقرب إلي الكمال -إن لم يكن كاملاً بالفعل- فيما يتعلق بتعلم إدارة الأعمال من كل الجوانب.

ابتداءاً من التخطيط، الإدارة، التسويق، المحاسبة وحتى التفاوض والإقناع، هذا الكورس يحتوي على كل ذلك وأكثر بتفصيل دقيق للغاية وتدريبات عملية والعاب تفاعلية وبطريقة مبسطة في نفس الوقت.

ما يميز هذا الكورس هو أنه من الكورسات القليلة جداً المخطط لها بعناية شديدة واحترافية بالغة وتبسيط جميل في الشرح وإيصال المعلومة.

والفكرة الأساسية منه هو إتاحة تعلم إدارة الأعمال لأي شخص بدون الحاجة لأنفاق مبالغ طائلة، كل ما أنت بحاجة إليه هو تعلم هذه المبادئ والتقنيات أليس كذلك؟

إذا كنت محظوظاً كفاية ولم تنتهي فترة العرض وحصلت على هذا الكورس مقابل 12$ فأنا متأكد من إنها ستكون أفضل 12$ ممكن أن تنفقها في حياتك كلها، وبالطبع أنصحك بالحصول عليه سريعاً لأن بعد انتهاء فترة العرض سيصبح سعره 194$.

الكورس كبير نوعاً ما لذلك نصيحتي الشخصية للاستفادة منه بأقصى قدر ممكن هو عن طريق تقسيمه على شهر مثلاً أو على حسب وقتك ولكن لا تستعجل أو تحاول أن تنتهي منه في أسرع وقت.

أنصحك أيضاً أن تحاول أن تخرج منه بأكبر قدر من المعلومات لأنه أفضل مصدر من الممكن أن تتعلم منه إدارة الأعمال خصوصاً إذا قمت بتطبيق ما ستتعلمه فيه على عملك كفريلانسر (ستشاهد بنفسك النتيجة).

وأيضاً أن تأخذه قسماً قسماً فمثلاً عندما تبدأ في قسم التخطيط، يجب تنتهي بالكامل من هذا القسم ومن ثم تقوم بتطبيق كل ما تعلمته فيه (ولا تنسي أن تقوم بحل التمرينات لتحصل على نقاط) وبعدها يمكنك الانتقال إلى القسم التالي مع التطبيق المستمر بعد كل قسم أو حتى درس أن أمكن.

  • مدة الكورس: 11 ساعة من التعلم الممتع والمفيد.
  • المستوى: كل المستويات.
  • رابط الكورس: الكورس على Udemy

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 6

3- Intro to Entrepreneurship: Get started as an Entrepreneur

في الحقيقة أنا لا أشارك هذا الكورس لأن Evan Kimbrell هو شخص رائع وحسب أو حتى لأن هذا الكورس تم ذكره في أكبر المصادر في العالم مثل مجلة Forbs ومجلة Entrepreneur وغيرهم من المصادر.

ولكن لأن هذا الكورس هو الأذكى على الإطلاق وتقريباً هو أسرع كورس اشتريته من قبل حتى أن ينتهي الفيديو التقديمي الخاص به!

لأن إيفان في الفيديو التقديمي كان قد تكلم بالتحديد عن المشكلة التي كنت أمر بها وتكلمت عنها في هذا المقال، وهي أنه لا يوجد مصدر واحد شامل لتعلم إدارة الأعمال أو البيزنيس عموماً وهذا بالضبط ما كان يسعي لتحقيقه في هذا الكورس (وقد كان).

على الرغم من إن مدة الكورس 15 ساعة تقريباً إلا أنه يستحق كل دقيقة منها، بالمناسبة انا لا أنصح بهذا الكورس إذا كنت قد بدأت للتو رحلتك كفريلانسر وإذا كنت في حيرة بينه وبين الكورس السابق فأنا أنصحك بالكورس السابق.

لأن هذا الكورس متعمق أكثر في إدارة وتنفيذ الأعمال على عكس الكورس السابق والذي قد يتلامس أكتر مع احتياجاتك والمشاكل التي تمر بها كفريلانسر، ولكن إذا كنت تريد اللعب لوقت طويل فهذا الكورس هو الأفضل لك.

  • مدة الكورس: 15 ساعة ستتغير بعدها حياتك للأبد.
  • المستوى: متوسط – متقدم.
  • رابط الكورس: الكورس على Udemy

هناك العديد والعديد من الكورسات التي يمكن مشاركتها حول إدارة الأعمال ولكن لا حاجة لذكرها كلها منعاً للتكديس والشتيت وأيضاً لإفساح المجال لمصادر أخرى إذا لم تكن هذه طريقتك المفضلة في التعلم، لذلك دعونا نستكشف أنوعاً أخرى من المصادر.



10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 7

2. الكتب

ما أقوله دائماً هو أن الكتب هي بكل تأكيد المصدر الأكثر تعمقاً في شرح موضوع ما، لذلك فأن الكتب لا غنى عنها عند تعلم أي شيء وإذا كنت لا تحب قراءة الكتب فأنت تضيع على نفسك فرصة ذهبية للتعلم واكتساب الخبرات (وإن كانت نظرية).

بدون التحدث كثيراً عن أهمية القراءة، هذه هي أفضل ثلاثة كتب من الممكن أن تقرأها للتعمق أكثر في فنون إدارة الأعمال وحياتك الخاصة في هذا الجانب.

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 8

1. The E-Myth Revisited: Why Most Small Businesses Don't Work and What to Do About It

لوقت طويل كان هذا الكتاب في قائمة الكتب التي أريد قراءتها ولم أتذكر السبب، وكنت أقوم بتأجيل قراءته في كل مرة أنتهي فيها من كتاب آخر.

ولكن في النهاية قمت بقراءته في أحد المرات، ما حدث بعدها هو أن حياتي تغيرت بالكامل!

ربما السبب في عدم قراءة معظم الفريلانسرز لهذا الكتاب هو لأنه قد يبدو أنه موجه بشكل رئيسي لرواد الأعمال ومديرين الشركات، ولكن ما ستكتشفه هو أن الكتاب ينطبق تماماً على الفريلانسرز كذلك بل قد يمكننا القول أنه مكتوب للفريلانسرز بالتحديد في بعض أجزاءه.

خصوصاً إذا كنت قد تخليت عن وظيفة في مقابل بدأ حياتك من جديد ولكن كفريلانسر، في هذه الحالة ستجد ان الكتاب يتحدث إليك بشكل مباشر ويخبرك بالضبط بما يجب عليك فعله.

إذا لم تقرأ هذا الكتاب الآن فصدقني ستندم كثيراً فيما بعد، الكتاب ببساطة يتحدث عن فكرة أن تترك وظيفتك لإنشاء عملك الخاص (أو كما يمكننا القول أن تصبح فريلانسر) والمشاكل التي ستمر بها أثناء هذه الرحلة وكيف تتغلب عليها.

إقتباس من الكتاب

بدون ذكر تفاصيل الكتاب بالكامل لم أستطع منع نفسي من مشاركة هذا الاقتباس من الكتاب:

if your business depends on you, you don't own a business – you have a job. and it's the worst job in the world

الترجمة: “إذا كان عملك يعتمد عليك بالكامل، أنت لا تملك عملك الخاص، انت تمتك وظيفة وهي أسوأ وظيفة في العالم”

لا أستطيع سرد مراجعة كاملة للكتاب في هذا المقال لأنه لن يفيه بحقه بكل تأكيد، ولكن كل ما أستطيع قوله هو أنك إذا تعلمت أساليب الإدارة والتفكير الموجودة في هذا الكتاب (والتي ستجد أنها تصفك بطريقة مدهشة) لن تكون فقط أكثر خبرة ونجاحاً كفريلانسر وحسب ولكن من الممكن أيضاً أن تصبح رائد أعمال من الطراز الرفيع في يوم ما.

أنصحك بقراءة هذا الكتاب قبل أي شيء آخر بعد الانتهاء من هذا المقال، ابحث عنه في أي مكان تستطيع الوصول إليه ويجب أن تمتلكه بأي ثمن

إن لم تستطيع أن تجده في مكتبات قريبة منك يمكنك أن تجده على أمازون في رابط الكتاب بالأسفل.

  • عدد الصفحات: 285 صفحة من الـ”يا إلهي هذا أنا!”.
  • المستوى: في الحقيقة أنا لا أكترث، يجب أن تقرأ هذا الكتاب!
  • رابط الكتاب: الكتاب على أمازون

 

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 9

2. Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future

الكتاب يكفي إنه من تأليف بيتر تيل، المدير التنفيذي وأيضاً الشريك المؤسس لـ PayPal قبل بيعها لـ eBay وأعتقد انه لا يوجد حاجة لذكر سبب آخر لكي تقرأه.

ظاهرياً الكتاب يتحدث عن إدارة الأعمال وكيفية نجاح الشركات الناشئة، وهذا ينطبق تماماً على الفريلانسرز كذلك، لا تنس أنك شركتك الصغيرة.

أيضاً الكتاب وإن لم يحتوي على قواعد وأساسيات صلبة في إدارة الأعمال إلا أنه كتاب مهم للغاية في فهم بعض الأمور الداخلية في إدارة الأعمال ونجاح الشركات الناشئة، وخصوصاً في مرحلة ما قبل وأثناء وبعد البداية لأنها أصعب مرحلة تقريباً.

بعيداً عن فكرة الاحتكار وأهميتها ستجد الكثير لتتعلمه في هذا الكتاب من أسرار إدارة الأعمال والتي سيكون لها تأثير كبير على نجاحك كفريلانسر.

  • عدد الصفحات: 224 صفحة من التساؤل “كيف هذا؟” 
  • المستوى: يمكننا القول أنه مناسب لكل المستويات لأنه ممتع ومفيد في نفس الوقت.
  • رابط الكتاب: الكتاب على أمازون

 

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 10

3. Business Adventures: Twelve Classic Tales from the World of Wall Street

فضلت أن أجعل هذا الكتاب في آخر القائمة لكونه الأكثر صعوبة ووفرة بالمعلومات.

القصة الشهيرة حول هذا الكتاب -وربما هي السبب في حصولي عليه- هو أن وارن بافيت، والذي يعتبر أنجح رجل أعمال ومستثمر في العالم وأيضاً ثالث أغنى رجل في العالم في الوقت الحالي.

أهدى نسخته الخاصة من هذا الكتاب إلى بيل غيتس المؤسس والمدير التنفيذي لمايكروسوفت وثاني أغنى رجل في العالم في الوقت الحالي، ومنذ ذلك الحين في عام 1999 وهو الكتاب المفضل لكل منهما.

يمكنك أن تشاهد القصة كاملة وحديث كل منهما عن هذا الكتاب في هذا الفيديو القصير

لأنه يتناول قصص حقيقية حدثت لأكبر الشركات وأسواق المال في العالم مثل فورد وزيروكس وحتى سوق البورصة الأمريكية نفسه، وأثناء تناول هذه القصص ستجد الكثير من المعلومات والدروس لتتعلمها.

ويجب أن أعترف أنه ليس كما توقعت بأن يكون كتاباً يحتوي على الكثير والكثير من المعلومات المباشرة كغيره من الكتب التي تتحدث عن إدارة الأعمال، الحقيقة أن قيمة الكتاب تتحدد بقدرتك على استخلاص المعلومات والدروس المستفادة من كل قصة على حدة.

شخصياً انا لم أنتهي منه بعد ولكن إن كان لديك اهتمام كبير ووقت وفير، فستجد في هذا الكتاب قصص ملهمة، ممتعة ومفيدة وستتعلم الكثير والكثير حول إدارة الأعمال والاقتصاد كذلك.

  • عدد الصفحات: 464 صفحة تحتاج إلى الكثير من التركيز.
  • المستوى: متقدم للغاية.
  • رابط الكتاب: الكتاب على أمازون

أيضاً هذه خمسة كتب أخرى أنصح بقراءتها جداً وخصوصاً الكتاب الخامس:

  1. The Lean Startup
  2. Think and Grow Rich
  3. The Barefoot Executive
  4. The Personal MBA
  5. Startup Opportunities: Know When to Quit Your Day Job

حسناً أنا أتفهم إن لم تكن من هواة القراءة، ربما الفيديوهات هي مصدرك المفضل للتعلم.

لذلك قمت بإعداد أفضل ثلاثة قنوات أقوم بمتابعتها لتعلم إدارة الأعمال بشكل أفضل، ربما تجذب انتباهك أنت أيضاً.



10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 11

3. قنوات يوتيوب

هناك العديد من القنوات على يوتيوب تقدم محتوى رائع في تعلم إدارة الأعمال وخصوصاً الجانب المتعلق بالفريلانسينج، أنا لا أتحدث هنا عن أشخاص مثل Dan Lok أو Tai Lopez فهؤلاء وأمثالهم يريدون بيعك شيئاً ما في النهاية أنا أتحث عمن يقدمون قيمة حقيقية مثل…

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 12

1. The Futur

أعتقد أنك بالطبع تعرف The Futur فهي واحدة من أفضل القنوات التعليمية حول التصميم وأيضاً البيزنيس وإدارة الأعمال المتعلقة بالتصميم والفريلانسينج كذلك.

القناة مليئة بالمحتويات الرائعة والمفيدة للغاية ولكن إذا كنت تبحث عن تعلم الجانب المتعلق بالبيزنس وكيفية إدارة عملك وحياتك كفريلانسر أنصحك بمتابعة قائمة The Business of Design حيث ستجد فيها كل ما تريد وأكثر.

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 13

2. TED / TEDx

إذا لم تكن TED Talks واحدة من قنواتك المفضلة فأنت بحاجة إلى مراجعة كيف تجري حياتك!

شخصياً مشاهدة فيديوهات TED & TEDx هي جزء من روتيني اليومي وأصبحت أحد أفضل العادات التي أقوم بها، ومتأكد أن سيكون لها تأثير كبير للغاية على طريقة تفكيرك أنت أيضاً.

هذه قائمة مخصصة للبيزنس وإدارة الأعمال تحتوي حالياً على 15 فيديو والتي ستكون من أكثر الأوقات متعة في يومك.

فطريقة تقديم هذه الفيديوهات تعتمد بشكل أساسي على أن تطرح أفكاراً متعمقة جداً بحس فكاهي وترفيهي يجعلها أكثر جاذبية وأبسط مما هي عليه بالفعل.

ربما قد تتساءل، هل هناك فقط 15 فيديو عن البيزنس وإدارة الأعمال من أكثر من 3500 فيديو تم نشره على TED وأكثر من 100.000 فيديو على TEDx؟

الإجابة بالطبع لا! قد يكون فقط من الصعب عليهم ترتيب وإضافة كل الفيديوهات في قوائم داخلية نظراً لعددها الكبير جداً.

لذلك لكي تصل إلي الفيديوهات التي تتحدث بشكل مباشر عن البيزنيس فقط أبحث في قناتهم عن كلمة Business أو entrepreneurship أو Freelance ولأوفر عليك بعد الوقت قمت بعمل ذلك مسبقاً ويمكنك أن تجدهم في الروابط التالية:

TED Business

TED Entrepreneurship

TED Freelance

TEDx Business

TEDx Entrepreneurship

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 14

3. Behind the Brand

ترددت كثيراً قبل أن أختار المصدر الأخير الذي سأقوم بمشاركته، وبعد كثير من التفكير قررت أنه لا يجب أن يكون مصدراً يحتوي على القدر الأكبر من المعلومات والقواعد لتعلم إدارة الأعمال وحسب.

يجب أن أقول أن هذه القناة قد تكون ملهمة أكثر من كونها مفيدة، فهو ببساطة برنامج يقوم فيه براين إليوت باستضافة رواد الأعمال والمبتكرين والشخصيات الناجحة ويشارك القصص وراء نجاح هؤلاء الأشخاص.

لهذا قمت باختياره ليكون المصدر الأخير في قنوات اليوتيوب لأن قليلاً من التحفيز قد يكون له تأثير كبير في الاستمرار في التعلم بجانب أنه يقوم بمقابلة اشخاص رائعين كذلك يشاركون أفكار وآراء مفيدة جداً مثل مقابلته الرائعة للغاية مع Seth Godin.



10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 15

4. مواقع

ستلاحظ أثناء مرورك بالمصادر التسع السابقة أنك تصادف العديد من المصطلحات والكلمات التي قد تكون غير مفهومة بالنسبة لك، وهنا يأتي دور المصدر الأخير وهو موقع Investopedia الموقع بشكل أساسي مخصص للاقتصاد وليس ريادة الأعمال والبيزنس أو حتى الفريلانسينج.

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 16

ومع ذلك هذا الموقع هو الأكثر أهمية لأنه الأكثر غزارة بمصطلحات البيزنيس ويحتوي على قاموس خاص بها بالإضافة إلى شرحها بطريقة مبسطة وواضحة لتساعدك على فهم هذه المصطلحات بأفضل صورة ممكنة.

ما ستحتاجه في هذا الموقع هو جزئين، الجزء الأول Dictionary وفيه يمكنك البحث عن أي مصطلح تصادفه أثناء تعلمك إدارة الأعمال والبيزنس و بنسبة 95% سوف تجده وتتعلمه بكل سهولة.

والجزء الثاني هو صفحة Small Business والتي ستجد فيها مئات المقالات الصغير عن المصطلحات المتعلقة بالشركات الناشئة والصغيرة والتي لن تكون مفيدة فقط ولكن ستفتح لك آفاق جديدة لتعلم أشياء أكثر وأكثر في إدارة الأعمال.

حسناً قد انتهينا! هذه كانت أفضل 10 مصادر أتابعها بشكل يومي لأتعلم المزيد عن إدارة الأعمال والذي بدوره يساعدني على مضاعفة أرباحي كفريلانسر.

ولكن قبل أن أختتم هذا المقال أود إضافة مصدر أخير قلما يتم التحدث عنه على الرغم من أن له تأثير كبير أيضاً.



10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 17

5. المدونات الصوتية (Podcasts)

المدونات الصوتية مفيدة للغاية خصوصاً إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لمتابعة أنواع أخري من المصادر مثل قراءة الكتب او حتى المدونات وغيرهم، هذه هي أفضل ثلاثة مدونات صوتية أقوم بالاستماع إليها من وقت لآخر.

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك 18

1. startup by Gilmet

2. Mixergy

3. HBR IdeaCast (المفضلة لدي)

الآن قد انتهيت من الإجابة على هذا السؤال، أشكرك للغاية على وقتك في قراءة هذا المقال (والمقالات السابقة بالطبع) وأتمنى أن تساعدك هذه المصادر على أن تحقق نجاحات أكبر في عملك كفريلانسر.

أستغرق هذا المقال الكثير من الوقت والمجهود في إعداده على أمل أن يقدم لك معلومات مفيدة تساعدك على النجاح في عملك كفريلانسر، إذا كان مفيد بالفعل فمشاركته قد تكون سبب في إفادة شخص آخر ❤

وإذا كنت تريد قراءة المزيد من المقالات مستقبلاً يمكنك أن تساهم في ذلك بدعمك على باتريون لأن ذلك سيزيد من الوقت الذي أقضيه في الكتابة بكل تأكيد ❤

وفي النهاية أريد أن أعرف منك ما المشاكل التي تواجهك في إدارة عملك وحياتك أيضاً كفريلانسر؟ لأنها قد تكون موضوع المقال القادم ?



مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك كفريلانسر

ما هو تقييمك لهذا المقال؟

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك في هذا المقال ستعرف كيف تبدأ في تعلم إدارة الأعمال لكي تضاعف أرباحك كفريلانسر وأكثر
5 1 5 4
0 / 5 التقييمات 5

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟

10 مصادر تتعلم منها إدارة الأعمال لتضاعف أرباحك في هذا المقال ستعرف كيف تبدأ في تعلم إدارة الأعمال لكي تضاعف أرباحك كفريلانسر وأكثر
5 1 5 10
هل أفادك المقال؟ شارك الفائدة ❤

8 تعليقات. أضف تعليق

  • هناك خطأ اتمنى تصحيحه
    . لذلك قمت بإعداد أفضل ثلاثة قنوات أقوم بمتابعتها لتعلم إدارة الأعمال بشكل أفضل، ربنا (ربما) تجذب انتباهك أنت أيضاً.
    مقال مفيد بارك الله فيك

    رد
  • اقل ما يمكن ان يقال ان هذا المقال رائع كما مقالاتك السابقة مفال مفيد جدا وغني بالمعلومات التي تقدر بملايين الدولارات شكرا لك اخي علي على مجهوداتك الجبارة في اتحافنا بهاته المقالات الرائعة ودائما في متابعتك وانتظار جديد المقالات تقبل مروري فؤاد من المغرب

    رد
    • شكراً لك يا فؤاد ولكل أهلنا في المغرب، سعدت كثيراً برأيك الجميل وأتمنى أن تكون المقالات القادمة أكثر إفادة ومنفعة.

      رد
  • مقالة مفيده جداً

    رد
  • مقال جميل جداً يا علي كاالعادة انا اضطريت لقرائته مرتين اول مرة كانت من موبايلي واللي أدركت تماماً انه مينفعش أفوت بعض المصادر دي كده من غير مااحط خط تحت كذا حاجه لازم أركز عليها والمرة التانية من اللاب دلوقتي

    هي بس فيه حاجة بسيطة حاسس انها هتبدأ تسببلي ضغط وهي اني لسه ماتعمقتش في قراية المقالات اوي في البداية يعني بس فيه مصادر كتيرر اوي مذكورة انا عارف طبعاً انها أكيد اخدت منك وقت كبير علي ماتخلصها الفكرة اني بحس اني متأخر ده + التاسكات اللي انا محددها حالياً لنفسي وبخلصها لكن غير كده انا ببقي مستمتع الصراحة وانا بقري المقالات اللي هنا والحقيقة انت مبدع ماشاء الله

    رد
    • أشكرك يا أحمد على قراءتك وعلى مشاركتك لرأيك، وسعدت جدًا بإهتمامك بمتابعة المصادر، هي بالتأكيد قد تكون كتير يا أحمد ولكن أفتكر إنك مش مطالب تابعها كلها دفعة واحدة حاول تشوف الأنسب ليك منها وتتعمق فيه بشكل أكبر وبالتالي مفيش أي داعي للإحساس بالتأخر.

      وبشكرك جدًا يا أحمد على كلامك الجميل أسعدني جدًا إنك بتستمتع بالمقالات في فريلانستيشن وإن شاء الله القادك يكون أكثر متعة وإفادة ليك.

      رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة

القائمة
مشاركة عبر
نسخ الرابط

إبلاغ عن خطأ إملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا: