ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف 1
العمل الحر
12 تعليق
3,132

7 دقيقة

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف

كنت قد تحدثت كثيراً فيما مضى عن مهارات ستساعدك في أن تكون فريلانسر محترف مثل مهارات البيع والتسويق، الإقناع والتفاوض، اختيار العملاء وكيفية التعامل معهم وفي كل مرة كنت أشير إلى أهمية أن تكون على علم جيد بأساسيات الأعمال (البيزنيس).

وأعتقد أنه حان الوقت لكي نتعمق في هذا الموضوع أكثر فأكثر بعدما تدرجت في التمهيد له طويلاً في مقالات سابقة، ولكن كما تعودنا دائماً يجب أن نسأل الأسئلة الهامة أولاً.

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف 3

لماذا يجب أن تكون رجل أعمال ناجح لكي تكون فريلانسر محترف ؟

البعض يعتقد أنه يكفي فقط أن تكون بارع للغاية في مهارة أو تخصص ما -كالتصميم على سبيل المثال- لكي تكون فريلانسر محترف والحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً!

والدليل على ذلك أنه يصلني العديد من الرسائل يومياً يشكو أصحابها من صعوبة العمل كفريلانسر، وعندما أبدأ في استكشاف المشكلة لأتمكن من تقديم المساعدة بشكل أفضل عادة ما يخبرني صاحب الرسالة بأنه قد قضى وقتاً طويلاً في تعلم وإتقان شيء ما ولكن هذا لم يجدي نفعاً.

أو أنه جيد فيما يقوم به ولكن لا يستطيع أن يحقق الدخل المتوقع مما يقوم به كفريلانسر إذا كان قد قام بتحقيق أي دخل عل الإطلاق، وأيضاً قد يشاركني البعض منهم أحياناً أمثلة لأشخاص أقل أتقاناً ولكن أكثر نجاحاً، إذن فما المشكلة؟

يا عزيزي المشكلة واضحة، فصدقني لو أفنيت عمرك كاملاً في إتقان مهارتك وحسب لن يكون ذلك كافياً لكي تكون فريلانسر محترف ! أنا لا أخبرك سراً وطنياً أو أشرح نظرية فيزيائية بالغة التعقيد فأنت ترى بنفسك أن ذلك وحده لا يكفي.

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف 4

إذن فما الذي تحتاجه لكي تكون فريلانسر محترف ؟

هذا هو السؤال المطلوب، لكي تكون فريلانسر محترف هناك الكثير من المهارات التي يجب عليك الإلمام بها وحتى إتقانها أكثر مما تتقن مهارتك نفسها!

تحدثت في مقالات سابقة مراراً وتكراراً عن مهارات مثل البيع والتسويق، وعن مهارات التفاوض وشاركت أمثلة وتجارب شخصية تؤكد على أهمية ذلك، ولكن في هذا المقال سأتحدث بشكل مباشر عن أهمية تعلم مبادئ وأساسيات إدارة الأعمال (أو البيزنيس) لما له من علاقة وطيدة وتأثير بالغ على نجاحك كفريلانسر.

هل تتذكر حين تحدثت عن الفرق بين الموظف والفريلانسر؟ دعني أذكرك:

“انت بتكون مدير نفسك، ناس كتير بتفرح لما بتسمع الجزء دا بس مش بيكونوا مدركين إن دي مسئولية كبيرة جداً لأنك انت اللي بتقيم نفسك وبتحدد أمتى تشتغل وأمتي لأ وفي الأخير أنت اللي بينعكس عليك كل قراراتك دي، بس الجميل انك بتشتغل وقت ما تحب وتعيش حياتك زي ما تحب.”

أنت فريلانسر، وهذا يعني أنك تدير عملك الخاص أو شركتك الصغيرة المكونة من فرد واحد (أو أكثر) يقوم بكل ما هو مطلوب، لذلك أنت في حاجة لتعلم إدارة الأعمال أكثر من أي شخص آخر!

وبالطبع لا يعني هذا أنك يجب أن تكون إيلون ماسك!

فقد يعتقد البعض أن تعلم إدارة الأعمال أو البيزنيس هو أمر يقتصر فقط على أصحاب الشركات الكبيرة أو حتى العملاقة وأنه شيء صعب للغاية ومعقد خصوصاً إذا كنت قد بدأت للتو في تعلم مهارة ما وليس لديك الخبرة الكافية، ولكن لا تقلق أنت لست بحاجة لكي تصبح إيلون ماسك أو جيف بيزوس، الأمر في غاية البساطة دعني أثبت لك.

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف 5

لنتخيل معاً أن هناك شخصان، الأول اسمه أحمد والثاني محمد، الأثنان قررا معاً البدء في تعلم التصميم لكي يتمكنا من العمل كفريلانسرز، وهما الأثنان لديهما نفس الوقت للتعلم وكل الظروف متشابهة تقريباً (تذكر أنني طلبت منك التخيل).

وقضى أحمد 100% من وقته في تعلم وإجادة التصميم، أما محمد فخصص 50% من وقته لتعلم التصميم بينما استغرق 30% من وقته في تعلم كيفية إدارة الأعمال وفهمها، وأيضاً 20% أخرى في مهارات مختلفة كالتسويق والتفاوض والتعامل مع العملاء مثلاً.

إذا نظرنا إلى أحمد ومحمد بعد عام من هذه التجربة، فأعتقد أننا سنجد بالتأكيد أن أحمد قد أصبح مصمماً بارعاً، ولكننا سنجد أن محمد قد أصبح أكثر نجاحاً وأكبر قيمة ودخلاً في نفس التخصص وعلى الرغم من أنه قد يكون أقل منه في المستوى.

لقد طرحت هذا المثال بهدف حثك على التخيل والتفكير فقط، يمكنني مشاركة عشرات الأمثلة التي أشاهدها يومياً في أن أنجح الناجحين في مجالاتهم قد يكونوا أقل بكثير في إتقانها من غيرهم.

ولكن لنعُد قليلاً ونتأمل المثال السابق، لماذا سيكون محمد أكثر دخلاً ونجاحاً من أحمد؟ أو كيف يحدث ذلك؟

 النتيجة المنطقية أن أحمد سيكون لديه خبرة أكبر من محمد في التصميم وأكثر مهارة بحكم الوقت والمجهود المبذول في التعلم فلماذا لا يكون هو الأكثر نجاحا والأكبر دخلاً؟

لأنه وببساطة الوقت الذي قضاه أحمد في تعلم وإتقان مهارة التصميم ساعده فعلاً في ذلك ولكن على الجانب الآخر لن يكون على دراية كافية بمفاهيم ومبادئ البيزنيس، فنتيجة حتمية سيواجه العديد من المشاكل عند بدء العمل كفريلانسر.

مثل أنه لن يستطيع الوصول إلى العملاء أو جذبهم إليه لأنه لم يتعلم التسويق وكيفية الوصول إلي العميل أو حتى مساعدة العميل في الوصول إليه، فسيصبح كمن قرر بناء مطعم فاخراً على طريق مهجور لا يمر منه أحد.

على عكس محمد والذي سيعرف جيداً أين من المفترض أن يعمل وكيف يصل إلي عملاءه المحتملين، وأيضاً إذا افترضنا أنه مر أحد المسافرين على أحمد ليشتري منه فستجد أن أحمد لا يعرف كيف يتواصل معه ليتمكن من بيع ما يقوم به!

وسيجد نفسه في دوامة من الأسئلة مثل: ما هي أنسب إستراتيجية يجب أن أتبعها مع هذا المشتري؟ وكيف أقوم بإتمام الصفة؟ مهلاً كم السعر الذي يجب أن أطلبه منه أصلاً؟ وماذا أفعل بعدها؟ والكثير من الأسئلة الأخرى!

وغالباً ما سينتهى به المطاف بإن يبيع أفضل الدجاج المشوي بخلطته السرية ولمسته الخاصة بسعر أقل بكثير من تكلفة تحضير الدجاج نفسه! (الوقت والمجهود الذي قضاهما في التعلم).

على عكس محمد بالتأكيد، والذي سيصبح على دراية جيدة بكيفة الوصول إلي عميله وكيف يقنعه بشراء أفضل ما يمكنه تقديمه بأفضل سعر!

سأتحدث الآن سريعاً عن سببين مهمين لتعلم إدارة الأعمال والبيزنس لكي تكون فريلانسر محترف.

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف 6

1. أن تكون جيد في إدارة الأعمال يساعدك على تقديم قيمة مضافة أفضل.

في العام الماضي وتحديداً في مقال مشوار الألف عميل بيبدأ بعميل كنت قد تحدثت عن أهمية تقديم قيمة مضافة، دعني أقتبس هذا الجزء بالتحديد:

تخيل مثلاً أنى بقالي 3 سنين بتعلم وبقرا كتب عن البيزنس لمجرد إني أقدر أقدم للعملاء نصايح عن إزاي يحسنوا من شغلهم ويحققوا دخل أكبر وإزاي يحلوا مشاكل بتواجههم فيما يتعلق بالبيزنس الخاص بيهم! من رأيي إن تقديم قيمة مضافة على اللي انت بتعمله هو أهم الأسباب اللي هتساعدك تحافظ على علاقة أفضل وأطول مع العملاء.

لا أخفيكم سراً انا اعتبر أن هذا السبب هو أحد أهم الأسباب في علاقتي القوية بمن أعمل معهم، وحتى الآن قد يتواصل معي بعض العملاء فقط من أجل طلب استشارة بخصوص أعمالهم ومنهم من يشركني بالكامل في إتخاذ قرارات مصيرية لأعمالهم، وهو ما يحتاج -وأيضاً يترتب عليه- الكثير من الثقة.

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف 7

2. يجب أن تكون جيد في إدارة الأعمال لكي تعرف مدى أهمية ما تقوم به وكيف تقوم به بشكل صحيح.

كما أتفقنا سابقاً أن كونك فريلانسر فهذا يعني أنك تقوم بإدارة شركتك الصغيرة، وهذا سبب كافيٍ لتعلمك إدارة الأعمال، ولكن الأكثر أهمية هو أن عملاءك يديرون أعمالهم الخاصة بالتأكيد وهذا سبب يجبرك على إتقان إدارة الأعمال لكي تكون فريلانسر محترف 

أياً كان ما تقوم به فهو بالتأكيد سيكون لمصلحة العميل بشكل أساسي، وغالباً ما يكون بهدف حل مشكلة أو تحسين ما هو موجود حالياً وفي كل الأحوال فإن ما تقوم به يعود عليه بنفع أكبر، لذا فبدون معرفة تأثير ما تقوم به على العمل الخاص به فلن تحسن أبداً تحديد قيمته بالشكل الأمثل.

كما قلت سابقاً لا أحد يهتم كم من الوقت قضيت في عمل هذا التصميم الرائع للموقع، المهم هو أن يؤدي وظيفته ويعود بالربح على العميل وإلا فما الفائدة منه!

ومن هنا أيضاً ستتعلم شيئاً أكثر أهمية وهو أن ترى الأمور من وجهة نظر العميل وليس وجهة نظرك الخاصة فحسب لكي تتمكن من فهمها بشكل أفضل ولتدرك تأثيرها على العمل نفسه.

إذا كنت قد عملت كفريلانسر بالفعل فأنا أريدك أن تتذكر كم من المرات غضبت من عميل ما بسبب أنه لا يفهم ما تقوم به ولا يقدره بشكل صحيح وأنه يظل يطلب منك تعديلات غير مبررة أو حتى منطقية -خصوصاً إذا كنت مصمم- وفي الأخير قد تنتهي التجربة برمتها بالفشل.

لن أتطرق لأسباب هذه المشكلة في هذا المقال، ولكن النسبة الأكبر في السبب هو أنه غالباً ما يرى كل منكما الأمر من وجهة نظر مختلفة عن الآخر.

فأنت مثلاً قد ترى أن هذا التصميم عبقري للغاية وجميل جداً (وجهة نظر فنية) في حين أنه يرى بأنه غير مناسب لنوعية العملاء الذي ينوي التعامل معاهم ولا يساعد في إيصال الرسالة المرجوة منه (وجهة نظر بيزنيس) ويرفض كل منكما النظر بعين الآخر.

لكي أكون منصفاً فالعميل غير مطالب بالكامل برؤية ما تقوم به من وجهة نظرك أنت، بل بالعكس يجب أن تكون أنت أكثر مرونة لتتمكن من رؤية الأمور من وجهة نظر العميل وهذا بالتأكيد يتطلب أن تكون جيد في إدارة الأعمال.

ليس فقط لتتمكن من رؤية ما تقوم به من وجهة نظر صحيحة وتوفير الكثير من الوقت والوصول لتجربة أكثر إيجابية مع عميلك ولكن أيضاً لترشده هو نفسه لما هو صحيح وتتمكن من إقناعه بشكل أكثر سهولة وسلاسة، أو على الأقل لتتمكن من فهمه بشكل أفضل بأن تكون لديك القدرة على التفكير بنفس العقلية.

حسناً أعلم أنني تحدثت أكثر من اللازم في هذا الأمر على الرغم من أنني أشعر بأنني لم أوفه حقه بعد! ولكن سأختم بهذا الموقف الطريف والذي سيوضح بشكل أفضل ما أحاول قوله.

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف 8

المطور، المصمم، وصاحب العمل من على حق؟

في أحد المرات كنت في اجتماع مع أحد العملاء لتجربة نظام جديد كنا نقوم بتطويره بالاستعانة بأحد الفريلانسرز من الهند، أثناء الاجتماع كان المطور الهندي يقوم بشرح خاصية جديدة كان يقوم بالعمل عليها مؤخراً (من وجهة نظره كمطور).

وبعد أن استمعت إلي الشرح كان أول ما جذب إنتباهي وتحدثت عنه هو أن أحد الألوان المستخدمة في عرض البيانات لا يطابق الألوان الموجودة في الهوية البصرية الخاصة بالشركة (من وجهة نظري كمصمم).

وفي أثناء مناقشة هذا الأمر تدخل العميل وقال أن هذه البيانات لا يمكن إفصاحها للمستخدمين أصلاً وإلا ستكون كارثة! ? (وجهة نظر البيزنيس) وانتهى الاجتماع بالضحك وإخفاء هذه البيانات من الأساس.

هل لاحظت الفارق؟ كلٌ منا كان يرى الأمور وفقاً لوجهة نظره الشخصية، بالطبع لم تكن هذه هي المشكلة فهذا كان الهدف الرئيسي لما كنا نقوم به من الأساس وهو دمج وجهات نظر مختلفة لنتمكن من الوصول لأفضل نتيجة.

ولكن ما أحاول قوله هو أنك يجب أن تتعلم أن ترى الأمور من وجهة نظر البيزنيس أو على الأقل تقبلها واحترامها لأنها حتماً ستنتصر في النهاية.

والآن يأتي دور السؤال المنتظر… كيف تبدأ في تعلم إدارة الأعمال لكي تكون فريلانسر محترف ؟

كنت أتمنى كثيراً الإجابة على هذا السؤال في الوقت الحالي، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة ويحتاج إلي الكثير من المصادر والوقت لإعدادها وترتيبها.

لذا إجابة هذا السؤال ستكون موضوع الجزء الثاني من هذا المقال والذي سيكون قريباً جداً بإذن الله، حيث سيحتوي المقال على الكثير والكثير من المصادر المختلفة والمتنوعة في تعلم إدارة الأعمال بشكل تفصيلي ومسار تعليمي كامل سيساعدك في فهم الجوانب المختلفة للموضوع لكي تكون فريلانسر محترف .

والآن أريد منك أن تخبرني ما هي أكبر المشاكل التي تواجهك في هذا الجانب لأتمكن من الإجابة عليها في الجزء القادم من المقال

ولا تنسى مشاركة هذا المقال للمساهمة في افادة عدد أكبر من الفريلانسرز ❤

, , , , ,

ما هو تقييمك لهذا المقال؟

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف كنت قد تحدثت كثيراً فيما مضى عن مهارات ستساعدك في أن تكون فريلانسر محترف مثل مهارات البيع والتسويق، الإقناع والتفاوض، اختيار العملاء وكيفية التعامل معهم وفي كل مرة كنت أشير إلى أهمية أن تكون على علم جيد بأساسيات الأعمال (البيزنيس). وأعتقد أنه حان الوقت لكي نتعمق في هذا الموضوع أكثر فأكثر بعدما تدرجت في التمهيد...
3.9 1 5 10
0 / 5 التقييمات 3.9

Your page rank:

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف كنت قد تحدثت كثيراً فيما مضى عن مهارات ستساعدك في أن تكون فريلانسر محترف مثل مهارات البيع والتسويق، الإقناع والتفاوض، اختيار العملاء وكيفية التعامل معهم وفي كل مرة كنت أشير إلى أهمية أن تكون على علم جيد بأساسيات الأعمال (البيزنيس). وأعتقد أنه حان الوقت لكي نتعمق في هذا الموضوع أكثر فأكثر بعدما تدرجت في التمهيد...
4.55 1 5 47
هل أفادك المقال؟ شارك الفائدة ❤

12 تعليق. أضف تعليق

  • عمرو الشافعى
    مارس 8, 2020 1:20 م

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    قرات مقالك فى إطار بحثى عن كيف تصبح Freelancer والمقال حقيقة مفيد ومقنع جدا بكون وجوب الالمام بمجال البيزنس وهو بالفعل إضافة هامة وانا عملت بمجال الإدارة والبيزنس فى شركات كبيرة ولى بعض الخبرة فى ما ذكرتة سالفا بخصوص الخبرة فى البيزنس لكن اريد ان أطرق هذا المضمار فى مجال الاستشارات الادارية والتعيين فى كافة المهن والسياسات الادارية وما الى ذلك فكيف تكون البداية من وجهة نظرك هل يمكن ان اكون اون لاين ام ابدا بمكتب ومكان معروف .

    رد
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أ. عمرو.

      سعدت بقراءتك للمقال وأشكرك على رأيك الجميل، من الجميل أنك عملت بمجال البيزنيس ولديك خبرة في الإدارة كذلك، إذا كان لديك قدر كبير من الخبرة فبالتأكيد مجال الاستشارات سيكون مناسب جداً لك، والبداية تكون من أقرب نقطة يمكنك تحقيقها، فيمكنك مثلاً تقديم الأستشارات إلى أصدقاءك ومعارفك وتخبرهم بانك تقوم بتقديم تلك الخدمة وبدورهم فسيقومون بترشيحك إلى أصدقائهم ومعارفهم كذلك وهكذا يبدأ الأمر في الاتساع.

      أيضاً لا مانع إطلاقاً بأن تقوم بفتح مكتب لتقديم الخدمة ولكن يجب أن تهتم بجذب العملاء المحتملين لهذا المركز والذي من الأفضل أن يكون أونلاين، مثل ان تنشئ صفحة على فيسبوك أو قناة على يوتيوب تقوم فيها بتقديم النصائح والإرشادات مع الإشادة إلى أنك تقوم بتقدم خدمة الاستشارات المهنية وستجد بأنك ستجد الكثير من المهتمين بهذا الأمر.

      أتمنى لك كل التوفيق.

      رد
  • احمد عادل ابوالفتوح
    أبريل 27, 2020 8:07 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأت مقالك حاجه جميلة انا اعمل معلم ولكن عندي عمل إضافي محل بيع اكسسورات محمول
    ومن قبل كنت أعمل مندوب تابع لشركة أدوات تجميل ومن قبل كنت أعمل مندوب لشركة توزيع اغذيه بس في مشروعي الخاص مش عارف او مكسل اطلع خبراتي وتجاربي السابقة في مشروعي الخاص عايز اجدد او نمي الخبرة بتاعتي تنصحني بأيه رغم اني كنت ومازلت ناجح في التسويق جدآ
    بس ممكن ترشح لي كتاب ايه او محاضرات ايه

    رد
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا أ. أحمد،

      في البداية انا سعيد بقراءتك للمقال وبرأيك، ماشاء الله كم كبير من الخبرات بالتأكيد هيساعدك بشكل أكبر في شغلك الخاص، أنصحك تقرأ كتاب The E-Myth Revisited وكتاب The Hard Thing About Hard Things وتتابع كورس Small Business secretes لـ Dave Crenshaw أتمنى يفيدوك ويساعدوك في إدارة عملك بصورة أفضل.

      رد
  • مساء الخير يا علي كل سنة وانت طيب
    الموقع ده والمقالات بتاعتك بتفيدني اكتر من اليوتيوب وطريقة سردك جميلا ماشاء الله
    انا عندي سؤال بس
    انا لسه بتعلم ومش اشتغل في الفترة الحالية لاني مش متأكد لسه من جودة شغلي بس سجلت في مواقع العمل زي خمسات و مستقل و فريلانس مي وناوي أبدأ في التسجيل في بعض المواقع الاخري كبدايه تشجيع ليا واني اخد الموضوع جد اكتر بس هل لو فضلت من غير ما اشتغل مدة شهر او اتنين او تلاته ده ممكن يؤثر علي حسابي او يقفله من الموقع ؟

    رد
    • مساء النور يا أحمد، وأنت بكل صحة وخير وسعادة دايمًا يارب، سعيد برأيك الجميل في الموقع يا أحمد ودي حاجة نعتز بيها جدًا.

      دا جميل جدًا يا أحمد إنك متشتغلش علشان التعلم ولكن لو دا بسبب إنك قلقان من جودة شغلك فا أنصحك تقرأ مقال إزاي تبقي فريلانسر ناجح حتى لو مستواك متوسط؟ لأن هتعرف فيه إن الجودة مش هي الأكثر أهمية بالنسبة لمعظم العملاء، بما إن دا أتقال أنصحك تبدأ بدون قلق من الجودة.
      خطوة التسجيل دي خطوة جميلة بالتأكيد يا أحمد وهتوفر عليك وقت لما تفكر تبدأ تشتغل فعلًا وتخلي كل تركيزك في الشغل، ومفيش أي قلق يا أحمد دا مكش بيؤدي لقفل حسابك أو تعرضه لأي مشاكل توكل على الله وربنا يوفقك.

      رد
  • عاهد محمد
    مايو 28, 2020 2:59 ص

    مرحبا،انا لا لا امتلك خبرة فى هدا المجال ولكنى حابب ان اصبح فريلاتسر هل يمكننى اخد دورة او ان ادرس ملتيميديا وبمادا تنصحنى ان ااكون مبرمج او مصمم

    رد
  • اهلا بيك با ابو علي سوالي هو كيف استفيد من مهاراتي لاكون فريلانسر معي خبرة سباحة الاسبانية ومرسي علم ولغة اسباني وتعبئة المياة ومش عارف ابتدي

    رد
  • اهلا بيك با ابو علي سوالي هو كيف استفيد من مهاراتي لاكون فريلانسر معي خبرة السياحة الاسبانية ومرسي علم ولغة اسباني وتعبئة المياة ومش عارف ابتدي

    رد
    • أهلًا بيك يا أسامة، أتمنى تكون بأفضل حال.

      من الجميل جدًا إن مهاراتك بتتضمن لغة يا أسامة، تقدر بالتأكيد تشتغل في مجال الترجمة أو الترجمة الفورية بإنك تعرض خدماتك على مواقع زي Fiverr, Upwork او غيرها من المنصات المخصصة للترجمة.

      أتمنى إن دا يفيدك بشكل أكبر توظف مهاراتك في تحقيق دخل إضافي.

      رد
  • how to be a freelancer im,a begginer i dunno how to start

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة

القائمة
94 مشاركة
مشاركة عبر
نسخ الرابط

إبلاغ عن خطأ إملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا: