كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر 1
العمل الحر
3 تعليقات
1,528

10 دقيقة

كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر

إ إذا كنت تفكر في البدء بالعمل الحر هناك شيء ما يجب أن تعرفه وهو أن البداية هي المرحلة الأصعب في هذه الرحلة، بل هي الأصعب في أي شيء تقوم به في حياتك في هذا المقال سأقوم بتقديم 7 نصائح ستساعدك على تخطي هذه المرحلة حتى تحقيق أول 100$ من العمل الحر.

ولكن قبل أن نبدأ أريدك أن تفكر في مرحلة البداية بشكل مختلف قليلاً، أريدك أن تراها على أنها اختبار أو مقابلة عمل تقوم بإجرائها لتكتشف هل هذا القرار مناسب لك أم لا؟ وهل أنت على القدر الكافي من الجدية لتخوض هذه الرحلة؟

أنا لا أحاول تعقيد الأمر ولكن صدقني هذه المرحلة هي التي ستثبت فعلاً هل ستكمل رحلتك في أن تصبح فريلانسر أم ستستسلم وتبدأ في القيام بشيء آخر، لهذا فهذه المرحلة لها أهمية خاصة ويجب أن تكون دقيق جداً في قراراتك بها لأن تأثيرها كبير في الحالتين.

وصدقني إذا لم تمر بمرحلة البداية في مجال ما لن تستطيع أن تصبح مميزاً فيه فيما بعد فهي مرحلة غير قابلة للتخطي ولا يوجد أي طرق مختصرة لها وهو في الحقيقة ما يحاول الجميع فعله.

قاوم تأثير الهالة!

فستجد كثيراً من الناس يريدون أن يصبحوا أمهر من يقوم بشيء ما في ليلة وضحاها، بدون القيام بمجهود كبير أو المثابرة والتعلم لوقت طويل، فقط يريدون الوصول للقمة بدون الحاجة لتسلق الجبل!

يجب أن تعلم أنه لا يمكنك أن تشاهد شخص ما ناجح جداً فيما يقوم به وتريد أن تصبح مثله في النتيجة التي وصل لها بدون المرور بكل ما مر به في البداية، هذا يعرف باسم تأثير الهالة (Halo Effect) ولا أنصحك أن تدعه يؤثر عليك كثيراً خصوصاً في هذه المرحلة، يجب أن تتحل بالصبر والحكمة.

لأن مرحلة البداية في أي شيء هي مرحلة أشبه بالاختبار الذي يقوم به المعلم الصيني الحكيم للشاب الصغير المبتدأ -شديد الحماس- لكي يختبر قوة تحمله ويجعله أكثر حكمة وأقل حماساً واندفاعاً، وليعرف كذلك هل فعلاً يستحق أن يتعلم أم لا!

إذا كنت قد مررت بهذه المرحلة فأنت تعلم ما أحاول قوله، أما إذا كنت تمر أو ستمر بهذه المرحلة دعني أذكرك مرة أخرى،

لذا حاول أن تتحل بالصبر والحكمة وأن تبقي على حماسك واندفاعك لأنهم لن يكونوا مفيدين كثيراً في هذه المرحلة.

الآن وقد عرفت كل هذا فأنت مستعد لاخبرك بأهم 7 نصائح ستحتاجها في البداية لتعرف كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر ومن يدري ربما أكثر من ذلك!

1. تعلم كيف تتواصل قبل أن تتعلم كيف تعمل.

حاول أن تتخيل العالم بدون تواصل، سيكون بالتأكيد عالم يسوده الجهل والحروب وسنعود للعيش في عصر الصيد وجمع الثمار مرة أخرى، التواصل هو ما جعل العالم ما هو عليه في الوقت الحالي، ولكي تتمكن من مواصلة التطور يجب أن تتعلم كيف تتواصل بشكل أفضل. 

لذلك فأول نصيحة هي أن تتعلم وتطور من مهارات التواصل لديك هذا الأمر إجباري ولا يمكن تأجيله، قد تكون الأمهر فيما تقوم به ولكن ما فائدة ذلك إذا لم تستطيع اقناعي به؟ هل عرفت أهمية تعلم مهارات التواصل؟ دعني أجرب مرة أخرى.

لو لم يكن لديك مهارات تواصل جيدة لن تستطيع أن تقنع عميل محتمل بأن يقوم باختيارك، أو الأسوأ فقد تقوم بكارثة أثناء التواصل معه وبهذا فأنت غالباً ستحصل على تقييم سيء وصدقني لن تحب ذلك.

تجربة حقيقية عن كيف تفشل في تحقيق أول 100$ من العمل الحر

سأشارك معك تجربة حقيقة لهذا الأمر، في أحد المرات كنت أفوض مهمة ما لفريلانسر جديد لأنني وفريقي كنا مشغولين بمهام أكثر أهمية.

المهمة سهلة في الحقيقة ويمكن لأي شخص القيام بها بسهولة ولكن ستستغرق ساعة في الإنتهاء منها وبالتأكيد أنا لا يمكنني أن أضيع ساعة من وقتي في عمل مهمة يمكن تفويضها لشخص آخر مقابل 15$!

بدون الحديث كثيراً عن تفاصيل التجربة، الفريلانسر الذي أخترته لهذه المهمة كان يريد الانتهاء منها بأسرع وقت ممكن وبأي وسيلة كانت، وأثناء كلامه قال لي:

“I’ve already given you more than 15$ service I never spend more than 1 hour on any website!!!! So please let’s get this done ASAP!”

“أنا بالفعل قدمت لك ما هو أكثر من 15$ ولم أستغرق أكثر من ساعة في موقع من قبل، لذا من فضلك لننتهي من هذه المهمة فوراً”

هذا تقريباً هو أسوأ شيء يمكن أن تقوله لعميلك على الإطلاق، لذا سيكون هناك مقال كامل عن هذه التجربة لاحقاً لأن هناك الكثير لتتعلمه منها، ولكن في الوقت الحالي هذا كان ردي عليه:

كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر 3

ما أحاول إيضاحه هو أن هناك فرق كبير بين قيمة العمل وقيمة العميل، ولا يجب أن تعامل عملاءك أبداً بناء على المقابل الذي تحصل عليه مقابل العمل الذي تقوم به.

لأنه في هذه الحالة ربح 15$ ولكنه خسر أكثر من 1500$ على الأقل كان من الممكن أن يحصل عليها من العمل معي مستقبلاً، ليس هذا وحسب بل أيضاً حصل على تقييم 2.4 وهذا أسوأ.

كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر 4

وبالطبع ستلاحظ أنني أشدت به وبخدمته ولكن سبب التقييم الفعلي هو سوء جودة التواصل بيننا، وإذا لم تلاحظ فأن التواصل في التقييمات يأتي قبل جودة الخدمة نفسها.

لذا قبل أن تبدأ القيام بأي شيء لابد من أن تطور مهارات التواصل لديك، وتتعلم كيف تستطيع أن تقنع العميل المحتمل من أول مكالمة بينكم كما شرحت في مقال سابق، وأن تتجنب الحصول على مثل هذه التقييمات خصوصاً في مرحلة البداية.

2. تعلم مهارات التفاوض

عندما تذكر كلمة التفاوض فأنت غالباً ستتخيل بعض الأشخاص اللذين يرتدون سترات رسمية ويتحدثون عن أشياء غير مفهومة، في الحقيقة أنا لا أتحدث عن هذا الأمر، فالتفاوض في البداية هو مهارة أساسية ولا يقل أهمية عن مهارات مثل البيع والتسويق والذي كثيراً ما تحدثت عن أهميتهم في مقالات سابقة.

إذا فكرت قليلاً ستجد أن حياتك نفسها عبارة عن حلقة متصلة من المفاوضات بشكل أو بآخر، مثل إقناع أخيك الصغير بأن يبقى هادئاً بينما تقوم بإعطاءه شيء في المقابل، أو أن تقوم باقناع اصدقاءك بمشاهدة فيلمك المفضل والذي قد لا يرغبون بمشاهدته.

وبالحديث عن موقع فايفر والعمل الحر، فأن ثاني أهم شيء لاحظته في الموقع وخارجه هو أن أغلب الفريلانسرز ليس لديهم أي خبرة في التفاوض!

مثل أنه في كثير من الأحيان أقوم بطلب خدمة ما ويقوم أحد الفريلانسرز بتقديم عرض وليكن بقيمة 500$ وغالباً ما ينتهى به الأمر بالقيام بها مقابل 200-300$ وهذا يرجع لأسباب عديدة، أهمها هو افتقارهم لمهارات التفاوض.

أنت بالتأكيد لن تحب أن يحدث هذا معك لذلك من المهم جداً تتعلم فن التفاوض وهو كما أشرت مهارة تحتاج إلى الكثير من التدريب والممارسة، ولن يتسع هذا المقال لهذه المهمة، ربما أقوم بالكتابة عنها بشكل مستقل في المستقبل.

كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر 5

ولكن الآن إذا كنت تريد معرفة المزيد عن التفاوض ستجد في مقال إزاي فريلانسر جديد قدر يكسب بروجيكت بقيمة 900$ تجربة حقيقية أيضاً ستتعلم منها أهمية مهارة التفاوض، وأنصح بشدة بقراءة كتاب Getting to Yes Negotiating Agreement Without Giving in للعبقري William Ury حيث ستتعلم منه الكثير عن مهارات التفاوض وكيف تقوم به بشكل صحيح لتتمكن من تحقيق أول 100$ من العمل الحر .

3. العمل الحر هو استثمار وليس عمل.

إذا كنت قد عملت بوظيفة من قبل أو لديك أحد اصدقاءك أو أقاربك يعملون في وظيفة ما، فأنت بالطبع تعلم بأن زيادة الراتب هو أمر صعب للغاية وأشبه بالمهمة المستحيلة في بعض الأحيان.

وحتى إذا نظرت إلى الفارق بين الراتب الذي يحصل عليه الموظف بعد عدة أعوام وأول راتب كان قد حصل عليه لن تجد الفارق يتعدى 50% في معظم الأحوال، بينما زيادة أرباحك في العمل الحر هو أمر يتوقف بالكامل عليك وحدودك هي السماء.

نسبة متوسط الزيادة في رواتب الموظفين بدوام كامل في الولايات المتحدة الأمريكية لعامين 2017/2018

نسبة متوسط الزيادة في رواتب الموظفين بدوام كامل في الولايات المتحدة الأمريكية لعامين 2017/2018

ووفقاً لهذه الإحصائية فأن نسبة متوسط الزيادة في رواتب الموظفين بدوام كامل في الولايات المتحدة الأمريكية لعامين 2017/2018 لا تتخطي 5%.

ثالث نصيحة يجب أن أخبرك إياها قبل أن تبدأ في العمل الحر هي أن العمل الحر أقرب للاستثمار منه إلى العمل، في البداية لا بد أن تستثمر قليلاً وبعد ذلك ستبدأ تدريجياً في جني الأرباح.

لذا قبل أن تبدأ العمل لابد أن تحدد أهدافك بشكل واضح وتتصرف وفقاً لها، مثل أن في مرحلة البداية ولكي تعرف كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر يجب أن تعرف أنك أنت من هو بحاجة للعميل وليس العكس، لذا في هذه المرحلة

لأن المقابل ليس فقط مقابل مادي، ففي بعض الأحيان قد تضطر إلى التضحية بجزء من المقابل المادي مقابل أن تحصل على تقييم جيد أو أن تصبح أكثر شهرة، في مرحلة البداية هذا طبيعي جداً بل إذا أضطررت أن تعمل مجاناً مقابل تحقيق هذه الأشياء في البداية فأنصحك بالقيام بذلك.

ولكن يجب أن تعلم أنها مرحلة مؤقتة وحسب، فبعد الوصول إلى أول 10 عملاء مثلاً هنا ستبدأ ثقتك بنفسك وقدراتك في الزيادة تدريجياً وعندها يجب أن تصبح أكثر جدية في التعامل وأن تحدد مقابل خدماتك ووقتك بسخاء لأنك ستكون كسرت بالفعل هذا الحاجز، وهذا ما سيقودنا إلى النصيحة الرابعة.

4. ابدأ بتواضع ولكن اكبر بسرعة.

هل تتذكر ذلك الصغير الذي كنت تراه يلعب مع باقي الصغار؟ أعتقد أنك أندهشت عندما علمت بأنهم في الجامعة الآن أليس كذلك؟ حاول أن تتعلم من هذا الأمر، عندما نولد نكون صغاراً ولكن نكبر سريعاً وصولاً لمرحلة النضج بعدها نكبر ببطئ. 

في البداية يجب أن تبدأ بتواضع -مثلما أشرت في النصيحة السابقة- لكي تتمكن من أن تكبر سريعاً ولكن ليس لدرجة أن تقدم الكثير من التنازلات طوال الوقت، لأنه ومثلما قلت أثناء الحديث عن مميزات موقع فايفر

“ستجد أشخاص يبحثون عن أي جودة ممكنة، سواء كنت مبتدأ وجودة ما تقدمه متواضعة أو حتى محترف وتهتم كثيراً بالجودة فستجد حتماً من هو بحاجة إلى ما تقوم به في الحالتين.”

وأذكرك مرة أخرى بأن هذا الأمر مؤقت ولا يجب أن يحدث كثيراً أو لفترة طويلة لأنه سيصعب عليك أن تقنع هؤلاء العملاء بالقيمة الحقيقية لما تقوم به فيما بعد.

فيجب أن تعلم أيضاً أنك لست بحاجة إلى عملاء لوقت طويل في هذه الحالة ولكن عملاء أكثر بشكل سريع ليصبحوا دفعة قوية لك في هذه المرحلة.

شخصياً لا أنصحك بأن تقوم ببناء علاقة طويلة المدى مع أحد عملاءك في هذه المرحلة فعندما تتمكن من تحقيق أول 100$ من العمل الحر كل شيء سيتغير، وتذكر مرة أخرى حافظ على قيمة ما تقوم بعمله من حيث الجودة وبعدها المقابل المادي ليه.

5. لا تحاول أكل أكثر مما يمكنك أن تمضغ.

هل تتذكر حين كنت صغيراً وتحاول أن تأكل سريعاً لتواصل اللعب؟ غالباً ما ينتهي الأمر بشكل سيئ أعلم، ولكن في حالة إذا ما كنت لم تتعلم هذا الدرس فقليل من التذكير بالمثل الأمريكي قد يكون مفيد.

Don't bite off more than you can chew.

من المشاكل المهمة الأخرى التي يواجهها الكثير من الفريلانسرز في هذه المرحلة بسبب الحماس الزائد والاندفاع المفرط، وهي أنهم يحاولون القيام بمهام قد تكون أكبر من قدراتهم وهم يعرفون ذلك، نصيحة من أجلك لا تقم بهذا الأمر!

لأنك لست فقط تعرض نفسك لخطر الحصول على تقييم سيئ أو أن تخاطر بتعريض مصداقيتك وسمعتك للخطر في مرحلة قد يتسبب فيها تقييم واحد سيء في إنهاء رحلتك بالكامل مبكراً، ولكن لأنك قد تضيع على نفسك فرصة قد تكون أفضل بكثير إذا كنت أكثر حكمة في إتخاذ قراراتك.

كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر 6

تحدثت بالفعل في النصائح السابقة عن تقديم تنازلات ولكن لم أتحدث مطلقاً عن أن تقبل بأي مهمة وتعمل عليها في هذه المرحلة، فأنت بهذا الأمر ستجد نفسك تلعب لعبة Minesweeper وخطوة واحدة خاطئة ستنتهي اللعبة! (وأجل انا من كنت أقوم باللعب!)

لذا لا تقبل بأي عمل أنت لن تستطيع تنفيذه أو تجد أنه غير مناسب لك ولقدراتك، لأن ذلك سيزيد من مصداقيتك ويحسن سمعتك وأيضاً لأنه أثناء قبولك بأي عمل والقيام به قد تضيع على نفسك فرصة قد تكون أكثر أهمية وأفضل، لذا حاول السيطرة على حماسك ومشاعرك وأترك لعقلك إتخاذ القرارات.

6. فكر خارج الصندوق الموقع!

مشكلة الفريلانسرز اللذين يعملون على مواقع العمل الحر المختلفة، هي أنهم لا يفكرون كثيراً خارج الموقع! فتجد تفكيرهم منحصر فقط على كيفية جذب العملاء الموجودين بالموقع، ونسبة قليلة جداً تقوم بمحاولة الوصول للعملاء خارج الموقع.

أريدك أن تتخيل مثلاً كم الإمكانيات اللى يتيحها لك Facebook في أنه يمكنك من إنشاء صحفة خاصة Facebook Page ومشاركة أعمالك بها وجذب عملاء من أماكن مختلفة في العالم ومن ثم تحويلهم على الموقع الذي تفضل العمل به أو حتى تعمل معهم بشكل مباشر (وهو ما أفضله شخصياً).

وذلك عن طريق عمل إعلانات مخصصة تقوم فيها بعرض خدماتك سواء على الموقع أو خارجه، وكيف أنه يساعدك في الوصول لعملاء محتملين ومهتمين بما تقدمه من خدمات مقابل تكلفة قليلة جداً.

أنا أعلم أن تنفيذ هذا الأمر ليس بنفس سهولة الحديث عنه، لذلك سأشارك معك واحد من أفضل المصادر التي كنت ومازلت أعتمد عليها منذ 2016 وهو كورس

كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر 7

Facebook Marketing: Advanced Targeting Strategies

هذا الكورس للرائعين Patrick Dermak وSandor Kiss واللذين أنصح بمتابعة المحتويات التي يقومون بتقديمها خصوصاً Patrick فهو شخص رائع وستتعلم منه الكثير.

أثناء هذا المقال كنت قد أشرت إلى أن العمل الحر هو أقرب للاستثمار منه إلى العمل، لذلك أنصحك أن تقوم بالاستثمار في مثل هذه الكورسات التي ستفيدك لأنها حتماً إذا أحسنت استغلالها ستربح منها أضعاف ما استثمرته فيها لأنك ببساطة تستثمر في نفسك.

على كل حال أنصحك بمشاهدته إذا أردت أن تتعلم هذا الأمر وتقوم بتطبيقه، أذكر أن سعر الكورس في 2016 كان 9.99$ تقريباً ولكن الآن سعره 15.99$، ربما يكون هناك أحد العروض قريباً فأنصحك بالانتظار ولكن في الحقيقة هو يستحق أكثر من 15$.

بهذه الطريقة ستتمكن من أن تتخلص من المنافسة الشديدة داخل الموقع من ناحية ومن ناحية أخرى ستحصل على المزيد من العمل والذي بدوره سيساعدك في الحصول على المزيد من العملاء اللذين يبحثون عن خدماتك داخل الموقع!

أنا أعلم أن هذه الطريقة قد تتطلب قدر متوسط أو كبير من الخبرة وقد تكون صعبة التنفيذ في مرحلة البداية، ولكن أريدك أن تعرف الفكرة وتقوم بتنفذها بطريقتك الخاصة التي تناسبك.

7. يجب أن تصبح ألذ وجبة في القائمة!

ما الذي يحدث عندما تذهب إلى مطعمك المفضل، هل تقوم بطلب قائمة الطعام والبحث في كل مرة؟ في الغالب لا! فستجد نفسك تطلب وجبتك المفضلة بدون الحاجة إلى النظر إلى القائمة مطلقاً.

لذا سابع وآخر وأهم نصيحة يمكنني أن أقدمها لك هي أن تصبح الفريلانسر المفضل لعملائك! كما قلت سابقاً العملاء لا يحبون البحث كثيراً عن الفريلانسر المناسب، وحين يجدون ذلك الشخص غالباً ما يتوقفون عن البحث في كل مرة تماماً مثلما نفعل مع وجبتنا المفضلة في مطعم ما.

ستلاحظ أن أغلب العملاء عندما يقومون بالعمل مع فريلانسر لتأدية مهمة ما ويقوم بإنجازها بشكل جيد ولديه مهارات تواصل جيدة فأنهم يقومون باختياره في كل مرة يحتاجون فيها للقيام بمهمة مشابهة.

شخصياً أتعامل مع فريلانسرز محددين لخدمات محددة بيني وبينهم علاقة طويلة وتفاهم كبير، لأنه من الصعب المرور بنفس التجربة في كل مرة أحتاج فيها نفس الخدمة مثلما شرحت في هذه التجربة.

والتجربة التي تحدثت عنها في أول نصيحة كانت بسبب أنني ومن يعمل معي في هذا الأمر كنا مشغولين في أمور أكثر أهمية لهذا السبب قمت بالبحث عن فريلانسر جديد، وبالتأكيد لم يكن ألذ وجبة في القائمة ولم أكترث لاختياره مرة أخرى، وهذا سبب أقوى يدفعك لأن تهتم أكثر بالنصيحتين الأولى والخامسة تحديداً.

ما أحاول قوله هو أنك لكي تستطيع أن تكون الفريلانسر الذي يبنى علاقة طويلة مع العملاء يجب أن تقدم لهم أفضل تجربة وهذا بالطبع يتحقق بتنفيذ النصائح السابقة مثل تحسين مهارات التواصل والمحافظة على جودة أعمالك ومصداقيتك.

وأيضاً تقديم قيمة مضافة والعديد من المهارات الأخرى والتي تحدثت عنها بالتفصيل في مقال مشوار الألف عميل بيبدأ بعميل وأيضاً ستجد في مقال إزاي تقفل ديل مع أي عميل من أول مكالمة خطوات تنفيذية دقيقة ستساعدك كثيراً في هذه المرحلة.

فاذا عملت بهذه النصائح وأنت تتعامل مع عملائك أنا أؤكد لك أنك ستربحهم لفترة طويلة وستضمن إنك ستكون وجبتهم المفضلة على القائمة ولن يحتاجوا للبحث في المرات القادمة.

تحدي تحقيق أول 100$ من العمل الحر

وبهذا أكون قد شاركت معك 7 نصائح ستساعدك في معرفة كيفية تحقيق أول 100$ من العمل الحر ولكن النصائح وحدها لا تكفي لذا نصيحتي الأخيرة هي أن تبدأ في التنفيذ الآن! فصدقني ستشكر نفسك لاحقاً على هذا القرار.

إبدأ في كتابة ما تعلمته من هذه النصائح وما هي الطريقة الأنسب لك لكي تبدأ في تطبيقها وابدأ في تجربتهم واحدة تلو الأخرى، وإذا كنت فريلانسر جديد أدعوك لخوض تحدي تحقيق أول 100$ من العمل الحر، أتطلع لرؤيتكم بعد تحقيق أول 100$ من العمل الحر ومشاركة تجاربكم لإلهام المزيد من الطموحين أمثالكم، أنتظركم في الجانب الآخر.

هل وجدت النصائح بهذا المقال مفيدة لك؟ شاركه مع أصدقائك أيضاً فقد يغير هذا التحدي حياتهم للأفضل ❤

ما هو تقييمك لهذا المقال؟

كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر إذا كنت تفكر في البدء بالعمل الحر هناك شيء ما يجب أن تعرفه وهو أن البداية هي المرحلة الأصعب في هذه الرحلة، بل هي الأصعب في أي شيء تقوم به في حياتك في هذا المقال سأقوم بتقديم 7 نصائح ستساعدك على تخطي هذه المرحلة حتى تحقيق أول 100$ من العمل الحر. ولكن قبل أن نبدأ...
3.4 1 5 5
0 / 5 التقييمات 3.4

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟

كيف يمكنك تحقيق أول 100$ من العمل الحر إذا كنت تفكر في البدء بالعمل الحر هناك شيء ما يجب أن تعرفه وهو أن البداية هي المرحلة الأصعب في هذه الرحلة، بل هي الأصعب في أي شيء تقوم به في حياتك في هذا المقال سأقوم بتقديم 7 نصائح ستساعدك على تخطي هذه المرحلة حتى تحقيق أول 100$ من العمل الحر. ولكن قبل أن نبدأ...
5 1 5 37
هل أفادك المقال؟ شارك الفائدة ❤

3 تعليقات. أضف تعليق

  • قدمت كل ما هو مفيد شكرا لك على مجهودك الرائع والعظيم بارك الله فيك

    رد
  • ياسيد علي انا من الجزائر وعمري اقل من 18 اريد ان اتعلم الجرافيك ديزاين و البدء كفريلانسر لاحظت ان كل المقالات التي قراتها حتى الان تخاطب الرجال و لاتخاطب الرجال و النساء او النساء فقط فهل هذه المهنة مقتصرة على الرجال و هل عمري لايسمح لي بالعمل كفريلانسر و هل الجرافيك ديزاين يجلب عائدات مثل التي ذكرتها سابقا ام لا (علما اني لا اريد مبالغ طائلة اريد فقط الاستفسار يعني فضول و ايضا العمل لتحقيق حلمي ) و شكرا على الاجابة قرات اول مقالة لي من هذه المدونة البارحة و اعجبتني المدونة.(دليلك الشامل لتصبح مصمم جرافيك ناجح)

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة

القائمة
34 مشاركة
مشاركة عبر
نسخ الرابط

إبلاغ عن خطأ إملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا: