الربح من الانترنت حقيقة أم سراب؟

الربح من الانترنت حقيقة أم سراب؟

ك كم مرة شاهدت فيديو يتحدث عن الربح من الانترنت بدون أي مجهود أو تعب؟ لا تخجل، فأنا أعرف أنك فعلت هذا في الحقيقة كلنا تقريباً مررنا بهذا الأمر في وقت ما من حياتنا.

ولكن بعد كل هذا الوقت والحماس هل فكرت أن تسأل نفسك لماذا لا تربح 4000$ شهرياً مثلاً مثلما وعدك الكثيرون ممن يتحدثون عن الربح من الانترنت ؟ دعني أخبرك الإجابة.

الربح من الانترنت حقيقة أم سراب؟ 1

ما هو الـ Passive Income؟

لكي تعرف الإجابة يجب أولاً أن تعرف ما هو الـ Passive Income؟ أو الدخل السلبي، وفقاً لويكيبيديا هو:

Passive income is income resulting from cash flow received on a regular basis, requiring minimal to no effort by the recipient to maintain it.

بصورة أبسط الدخل السلبي هو الدخل النقدي المتدفق بشكل منتظم والناتج عن الاستثمار في مشروع معين، دون الحاجة إلى المشاركة المادية أو الوجود الفعلي للمستثمر الحاصل على الدخل.

لا شك أن فكرة تحقيق ثروة طائلة بدون أي تعب أو مجهود أو حتى خبرة هي فكرة مغرية بكل تأكيد، وسيطرت تلك الفكرة علينا نحن البشر منذ معرفتنا بالنقود والثروة.

مثل سيطرتها على عقول الإسبان في الوصول لـ “إل دورادو” (أرض الذهب) والتي أدت إلى هلاكهم في النهاية، وظلت كذلك مسيطرة على عقول الكثيرين.

واتخذت صور مختلفة على مدار التاريخ مثل الخيمياء، والكنوز المفقودة والكثير الكثير من القصص المسيلة للعاب مثل جزيرة الكنز، وكنوز سليمان وغيرها مما قد ترى في الكثير من أفلام هوليوود.

أما الآن ونحن نعيش في العالم الرقمي وعصر المعلومات أصبحنا نعيش في صورة جديدة من صور تحقيق الثراء الطائل  بدون أي جهد يذكر وهي بالطبع ثقافة الـ Passive Income والتي من أشهر صورها كذلك الربح من الانترنت .

إذا كنت تحاول تحقيق الربح من الانترنت أنا لن أمنعك أو أحاول إيقافك بأي شكل، في الحقيقة أنا أحاول مساعدتك لذا دعني أخبرك بقصة قصيرة.

Vintage Levi Strauss Jeans

Vintage Levi Strauss Jeans

العلاقة بين الربح من الانترنت والجينز!

منذ أكثر من قرن ونصف ظهرت صورة جديدة من صور تحقيق الثراء، وكانت هذه المرة في الولايات المتحدة الأمريكية بعدما تعرض الناس هناك لجنون الذهب عندما وجد جيمس مارشال بعض الذهب في جدول مائي بكاليفورنيا.

سمع الخبر أحد الأشخاص وأنت تعرف الباقي، ترك نصف سكان مدينة سان فرانسيسكو عملهم للبحث عن الذهب في التلال ولم يستغرق الأمر كثيراً حتى أتى أكثر من 50 الف مهاجر أوروبي للبحث عن الذهب كذلك.

القليل جداً من هؤلاء الحالمين استطاعوا أن يحققوا حلمهم ووجدوا الذهب ولكن الغالبية العظمى منهم أفلسوا تماماً بعدما فشلوا في الوصول إليه. وعادت حياتهم أسوأ مما كانت عليه حيث أنفقوا كل ما كانوا يملكون تقريباً في سبيل حلم الوصول إلى الذهب.

الربح من الانترنت حقيقة أم سراب؟ 2

Levi Strauss CC Levi’s

بين هؤلاء وأولئك هناك شخص واحد كان هو الأكثر حظاً -وذكاءً- من بينهم وهو ليفي شتراوس Levi Strauss يهودي من أصل ألماني، ليفي كان تاجراً وكان قد أحضر معه كميات كبيرة من القماش الأزرق الخشن بهدف بيعها للباحثين عن الذهب ليصنعوا منها خياماً لهم.

في يوم ما أشتكى أحد الباحثين من تقطع بنطاله بسبب ظروف العمل، فصنع له شتراوس بنطالاً من القماش الخشن الذي كان يبيعه لصنع الخيام، ولاقت هذه البناطيل الجديدة إعجاب الباحثين واشتروا منها كميات كبيرة.

والنتيجة هي أن نفذت كل الكميات التي كان يملكها من القماش وأستخدم بعدها قماش “الدينيم” وأصبح كل الباحثين تقريباً يرتدون بناطيل من تصميمه.

خصوصاً بعد إضافة جاكوب ديفيس لمسامير معدنية لتثبيت الجيوب وجعلها أكثر تحملاً، وحصولهما على براءة الاختراع معاً.

عمل شتراوس بعدها مع ديفيس على تصميم الجينز الأزرق الذي أصبح الأكثر شعبية بين عمال المناجم وبيعت منه كميات كبيرة. وهنا تأسست Levi’s التي مازالت تربح المليارات سنوياً -5.5 مليار العام الماضي- حتى اليوم.

هل عرفت المغزى من القصة؟

ما أحاول إخبارك به من هذه القصة هو

وهذا بالتحديد ما يفعله من يتحدثون عن الـ Passive Income أو الربح من الانترنت وأيضاً من يخبرك بأن تترك حياتك وتبدأ في مطاردة حلمك وتحقيق ثروة طائلة.

ولكن مهلاً، ماذا عن الأشخاص اللذين حققوا ذلك بالفعل؟ ماذا عن Tai Lopez أو Dan Lok وكل هؤلاء الأشخاص اللذين يتحدثون عن الربح من الانترنت أيضاً؟

إذا كنت تسأل هذا السؤال الآن فأنت شخص ذكي بالتأكيد فهذا صحيح بالطبع، وهناك أشخص كثيرون تمكنوا من تحقيق ثروة طائلة بالفعل.

ولكن هل تعرف كيف قاموا بتحقيق هذه الثروة؟ في الغالب الإجابة كانت في القصة السابقة ولكن إذا كنت تريد المزيد من التفاصيل دعني أخبرك.

كيف يربح هؤلاء ولماذا لا تربح من الانترنت

كيف يربح هؤلاء؟ ولماذا لا تحقق الربح من الانترنت مثلهم؟

هل سألت نفسك كيف يربح هؤلاء الأشخاص؟ ولماذا لا تصبح مثلهم؟ على الرغم من أنك قد تكون اتبعت كل ما يقولونه لك وفعلت كل ما تستطيع لكي تصبح مثلهم ولكن في النهاية أنت غالباً لم تصل إلى أي شيء!

قبل الإجابة على هذه الأسئلة أريد فقط أن أسألك سؤالاً واحداً، لنفترض جدلاً -يا صديقي- أنك عرفت طريقة أكسبتك 4.000$ شهرياً. السؤال هنا لماذا قد تشاركها معي أو مع أي شخص آخر؟ ما الذي سيدفعك لفعل هذا؟

إجابة السؤال السابق هي ببساطة ما أحاول إثباته، إذا حدث ذلك حقاً فأنت ستكون مشغولاً بتحقيق المزيد من المال بالتأكيد، لا أعتقد أنك ستترك تنفيذ ما تقوله فقط لكي تخبر العالم كيف يفعلها!

الدافع الوحيد الذي سيجعلك تشارك هذا الأمر هو أنه سيكون مربح لك، ربما أكثر ربحاً من تنفيذه من الأساس! هذه هي الحقيقة التي تجهلها، بل ما لا تعرفه هو أن هؤلاء الأشخاص مصدرهم الحقيقي في الربح هو أنت!

الحقيقة هي أنك ببساطة لا تعرف المصدر الحقيقي الذي يربح منه هؤلاء الأشخاص اللذين يواصلون إخبارك عن كيفية الربح من الانترنت وأنه يمكنك تحقيق ثروة طائلة في حياتك إذا أتبعت ما يقولونه لك.

ربما لن تصدقني ولكن أنا أتحداك أن تقوم باختيار أي شخص تفضله يتحدث عن الربح من الانترنت أو تحقيق Passive Income وتجعله يشارك معك المصادر الحقيقية للأرباح التي يقوم بتحقيقها؟

أنا متأكد أنك لن تجد شخص واحد يجرؤ على فعل هذا لماذا؟ لأن المصدر الحقيقي لربحه هو أنت والحالمين مثلك.

أغنى 10 أشخاص في العالم

أغنى 20 شخص في العالم – ويكيبيديا

تعرف على أغنى 20 شخص في العالم

ربما يصعب عليك تصديق ذلك أيضاً، لذلك سأقوم بإثباته بطريقة مختلفة، هذه قائمة بأغنى 20 شخص في العالم في الوقت الحالي.

هل شاهدت شخص واحد فقط منهم يتحدث عن كيفية تحقيق ثروة طائلة بدون أن تعمل؟ أو أنه يحاول بيعك طريقة ما ستحقق كل أحلامك وتجعلك غنياً جداً بدون أن تبذل ذرة مجهود؟

بالطبع لا! فهم يركزون جهودهم على تحقيق ذلك من خلال عملهم لا من محاولة استغلال الآخرين لتحقيق ثروتهم الخاصة.

هل من يتحدثون عن الربح من الانترنت مخادعين؟

إذن هل من يتحدثون عن الربح من الانترنت مخادعين؟

حسناً يمكنك القول جميعهم وليس كلهم! أنا أمزح بالتأكيد، ولكن في الحقيقة 95% ممن يستعملون مثل هذا العبارات يحاولون فقط أن يحصلوا على المزيد من المشاهدات، الزيارات، المبيعات أو أياً ما كانت طريقة ربحهم من هذا الأمر.

وللأسف المساهمة في هذا الأمر من استخدام مثل تلك العناوين والجمل في الترويج لطرق هي في الحقيقة وهمية ولا يمكنك الاعتماد عليها في تحقيق دخل ثابت، هو أمر يشجع الشباب على عدم التعلم أو اكتساب أي خبرة أو مهارة حقيقية يمكنهم من خلالها العمل وتحقيق دخل جيد وإفادة أنفسهم، أسرهم ومجتمعهم أيضاً.

لأنه كما شرحت في بداية هذا المقال أن الـ Passive Income هو دخل لا يتطلب أي مجهود تقريباً، وهذا الأمر في الحقيقة يعني أكثر الممتلكات التي تزيد قيمتها مثل العقارات، الذهب وغيرها وأيضاً المشاريع التي تتطلب الكثير من التخطيط والتنفيذ والعمل والاستثمار في البداية ثم التنحي جانباً وجني الأرباح.

لا أن تشاهد بعض الإعلانات أو تزور بعض المواقع لكي تحصل على أموال! حقاً؟ هل تسمى هذا عملاً؟

والحقيقة هو أنهم يقومون بالخلط بين ما يقولونه وبين كونه دخل ضخم لا يتطلب منك أي مجهود لتقع أنت فريسة لهم ليس أكثر.

فتجد بعض الأشخاص يقولون مثلاً كيف تربح من الانترنت بدون مجهود أو خبرة أو …؟ وهو يتحدث فعلياً عن العمل الحر مثلاً! عزيزي من الذي أخبرك بأن العمل الحر لا يتطلب مجهود؟ ومن الذي أخبرك بأنك إذا قمت بالعمل يومياً على أحد مواقع الفريلانس فسوف تحصل على 1000$ شهرياً بدون أي مجهود أو خبرة؟

المشكلة ليست في الترويج لمثل تلك الأفكار الخاطئة تماماً!

المشكلة الحقيقة هي أنك ستجد غالباً من يشاركون مثل تلك الأفكار يخبرونك فقط بأنه يمكنك أن تستخدم موقع كذا أو طريقة كذا لتحقيق وليكن مثلاً 1000$ شهرياً.

هذا وحسب! يخبرونك ماذا؟ ولا يخبرونك كيف لأنهم لم يقوموا مطلقاً بتطبيق ما يقولونه لك، هم فقط يربحون من إخبارك بذلك. فتجد نفسك محاطاً بالأسئلة التي لا تعرف من أين تحصل لها على إجابات تمكنك من تطبيق ما عرفته، وغالباً ما ينتهي بك المطاف بإضاعة بعض الوقت والمجهود -ومن يدري ربما المال أيضاً- في محاولة بائسة أخرى.

أنا لا أتحدث هنا عمن يشاركون تجارب فعلية لهم تتحدث عن كيف قاموا بتحقيق ذلك، فهذا أمر جيد في الحقيقة. ولكن دائماً حاول أن تسأل نفسك ما الذي سيدفعه لمشاركة هذا معي؟ عندها سيمكنك أن تحدد ما إذا كان يريد حقاً مساعدتك أم أنه يقوم باستغلالك لتحقيق الربح من خلالك أنت.

فقط تذكر ما قاله Andrew Lewis:

” إذا كنت لا تدفع الثمن، فأنت لست العميل؛ أنت المنتج الذي يتم بيعه.”

حسناً وما المشكلة في ذلك؟

المشكلة يا عزيزي هو أنه بسبب تلك الأفكار الخاطئة التي يتم نشرها، تجد أن هناك الكثير من الأشخاص يعتقدون أن “العمل” على الانترنت هو فكرة خيالية فقط لأنهم كانوا يسعون وراء الربح من الانترنت – الربح وليس العمل!

وأيضاً الجانب الآخر ممن يقومون بمشاهدة تلك الأفكار يجدون أنفسهم في متاهة لا مخرج منها لأنهم لا يعرفون أي شيء آخر غير أن هذه الطريقة ستجعلهم يربحون مبالغ ضخمة بدون أي مجهود، كيف؟ الله وحده يعلم!

وتجدهم يبدؤون في مطاردة تلك الأفكار بدون معرفة صحيحة أو أي مهارة تساعدهم على تحقيقها مما يتسبب في فشلهم حتماً في النهاية.

بل والأسوأ تعرضهم للنصب في كثير من الأحيان وخسارة ما كانوا يملكونه مسبقاً تماماً مثل الحالمين بالذهب!

يمكنني أن أخبرك بكل الطرق والحيل التي يقومون باستخدامها لاستغلالك ولكن للأسف لا أعتقد أن وقتي ووقتك يتسعان لهذا الأمر، ربما أقوم بالكتابة عن ذلك فيما بعد.

ولكن ما أحاول قوله هو أن أمثال هؤلاء فقط يقومون بتقديم وعود لك بتحقيق الذهب لمجرد بيعك الأدوات اللازمة لتحقيقه وينتهون هم في الأخير بتحقيق الثروة بينما تعود أنت بخفي حُنَيِن.

الربح من الانترنت حقيقة أم سراب؟ 3

هل هناك علاقة بين الربح من الانترنت والعمل الحر؟

وأخيراً لنختم بالسؤال المفضل لدي: “كيف يمكنني تحقيق الربح من الانترنت عن طريق العمل الحر؟”

كنت قد خصصت مقال كامل يتحدث عن الخرافات عن العمل الحر ستجد فيه الإجابة كاملة، ولكن في البداية أريد منك أن تنظر إلى مصطلح “العمل الحر” مصطلح بسيط وغير معقد للغاية ويتكون من كلمتين رئيسيتين:

  • العمل
  • الحر

أي أنه “عمل” ولكن “حر” لا أعرف كيف أقوم بتوضيح الأمر أكثر من ذلك! ولكن بدون “عمل” حقيقي يمكنك عمله وتقديمه فلن تستطيع أن تكون “حر”!

العمل الحر أو الفريلانس، ليس أحدى طرق الربح من الانترنت شخصياً لا أقبل أن يتم تصنيفه هكذا.

لأن العمل الحر يعني أن تكتسب خبرة وقدر كبير من المهارات سواء مهارات متعلقة بالمهارة أو الخدمة التي تقوم بتقديمها سواء أكنت مصمم، مطور، مبرمج، مترجم أو أياً كان ما تفعله.

ومهارات أخرى مثل التوصل مع العملاء والبيع والإقناع وإدارة حياتك وحياتك المالية وغيرها من المهارات التي كثيراً ما تحدثت عنها في مقالات سابقة وسأتحدث عنها كذلك مستقبلاً.

لا أرى طريقة أخرى لقول ذلك لذا سأقوله كما هو:

لا يمكن تحقيق الثروة بدون مجهود أو خبرة!

أكره أن أخبرك ذلك ولكن لا مفر من الحقيقة، أنت لن تحقق ثروة طائلة بدون مجهود أو خبرة! توقف عن مطاردة أحلامك وأبدأ في مطاردة شغفك وعمل ما تحبه أو تمتاز به. إبدأ التعلم واكتساب المهارات والخبرات لأن ذلك هو السبيل الوحيد لتحقيق الثروة.

وقبل أن تشاهد فديو أو تقرأ مقال آخر يتحدث عن طرق جديدة للربح من الانترنت فقط إسأل نفسك، هل يتطلب الأمر منك مهارة ما تقوم باكتسابها؟

وهل يمكنك فعل هذا الأمر بدون الحاجة للإنترنت؟ وهل يمكنك زيادته وتطويره وتحقيق دخل ثابت مقابل عمل حقيقي تقوم به؟ أم أنه فقط صيحة جديدة من صيحات الربح من الانترنت ؟

إذا كنت تريد مواصلة البحث عن طريق جديدة للربح من الانترنت وتحلم بالوصول إلى إل دورادو أو مطاردة أحلام اليقظة التي تراودك. فكما قلت سابقاً أنا لن أحاول إيقافك بل أتمنى لك كل التوفيق في ذلك.

أما إذا كنت تريد أن تبذل مجهود وتقضي وقتك في التعلم واكتساب الخبرات، لأنك أقتنعت أن هذا هو السبيل الحقيقي لتحقيق الثروة.  في هذه الحالة أنصحك بالتوجه لهذا القسم وقراءة المقالات الموجودة به من الأقدم للأحدث، ستجد أنها مسار تعليمي كامل عن العمل الحر، سيساعدك حتماً في العمل على الانترنت!

إذا كان لديك أي أستفسار أو سؤال تريد المناقشة فيه، يمكنك مشاركته في التعليقات وسأكون سعيداً بإجابتك.


مصادر ستساعدك في معرفة المزيد:
Passive income – Wikipedia
Levi Strauss – Wikipedia
Jacob W. Davis – Wikipedia
Levi Strauss & Co – Wikipedia.
السيد حامد – ومضات إبداعية – ص 236
Robert Greene – The 48 Laws of Power – pages 397/500
د. صبحي أحمد علي الكومي – قصة الجينز الأزرق – مجلة العربي العدد 643 يونيو 2012 – عمان الأردن.
Tai Lopez Scam? YouTube Channel – eBiz Facts

, ,

ما هو تقييمك لهذا المقال؟

الربح من الانترنت حقيقة أم سراب؟ كم مرة شاهدت فيديو يتحدث عن الربح من الانترنت بدون أي مجهود أو تعب؟ لا تخجل، فأنا أعرف أنك فعلت هذا في الحقيقة كلنا تقريباً مررنا بهذا الأمر في وقت ما من حياتنا. ولكن بعد كل هذا الوقت والحماس هل فكرت أن تسأل نفسك لماذا لا تربح 4000$ شهرياً مثلاً مثلما وعدك الكثيرون ممن يتحدثون...
4 1 5 11
0 / 5 التقييمات 4

Your page rank:

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟

الربح من الانترنت حقيقة أم سراب؟ كم مرة شاهدت فيديو يتحدث عن الربح من الانترنت بدون أي مجهود أو تعب؟ لا تخجل، فأنا أعرف أنك فعلت هذا في الحقيقة كلنا تقريباً مررنا بهذا الأمر في وقت ما من حياتنا. ولكن بعد كل هذا الوقت والحماس هل فكرت أن تسأل نفسك لماذا لا تربح 4000$ شهرياً مثلاً مثلما وعدك الكثيرون ممن يتحدثون...
5 1 5 25
هل أفادك المقال؟ شارك الفائدة ❤

4 تعليقات. أضف تعليق

  • المشكلة ليس في الأشخاص الذين يشرحون، بل المشكل في الذين يبحثون.

    رد
  • اشكر حضرتك علي المعلومات القيمه دي بصراحه استفدت من المقال انا بقالي 4 سنين تايه في موضوع الربح من الانترت وشوفت فديوهات كتير اوي وطرق كتير وكل ماصدق حد وامش علي طريقه شرحه واجربها الاقي في الاخر بلح وكل الفديوهات يقولك ازاي تكسب 500دولار شهريا وازاي تكسب 1000دولار و2000 وارقام كبيره ويقولك الطريقه سهله وبدون خبره كنت بسال نفسي هما لو بيكسبو الارقام دي وسهله اوي ان اي حد يعملها هيطلعو يعرفونا السر بالبساطه دي انا في صاحب قناه يوتيوب منه لله اسمه ياسر سليم انا مكنتش عاوز اقول اسمه بس الراجل دا خسرت فلوس بسبه وضيع وقتي معظم فديوهاته الارقام الي بيقول عليها تخلي من اغنيا العالم
    معلش طولت علي حضرتك بس ياريت تقرا الكلام دا وترد عليا
    وحاجه كمان ياريت الفيس او الواتس بتاع حضرتك كنت عاوز اكلم مع حضرتك شويه دا بعد ازنك ياريت متكسفنيش

    رد
    • سعيد بقراءتك للمقال يا سعيد وإن كان من الوضح أنه جه متأخر للأسف، زعلت لما عرفت تجاربك وكم الوقت اللي قضيته فيها وإنها في الأخير كانت سراب، ولكن أتمنى تشوف الجانب المشرق وهو إنك بالتأكيد أتعملت أهمية تعلم وأكتساب مهارة تشتغل من خلالها، وهتلاقي كل بيانات التواصل معايا في ملفي الشخصي، تشرفني في أي وقت.

      رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة

القائمة
8 مشاركة
مشاركة عبر
نسخ الرابط

إبلاغ عن خطأ إملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا: