أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها
العمل الحر
6 تعليقات
1,883

12 دقيقة

أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها

تحدثت في المقال السابق عن التغيرات التي ستطرأ على العمل الحر، وكيف يجب أن تكون مستعدًا لما هو قادم بأن تستغل الوقت الذي تقضيه في العزل المنزلي في تطوير مهاراتك واكتساب المزيد من الخبرات. ولأنه لا يوجد وقت أفضل من الآن لكي تفعل ذلك سأشارك معك قائمتي الشخصية لأفضل 5 كورسات عن العمل الحر والتي يجب عليك مشاهدتها.

على مدار سنوات مررت بكثير من الكورسات عن العمل الحر، بعضها كان مفيدًا للغاية وبعضها كان لا يستحق ما دفع مقابله، تعلمت الكثير من عدة كورسات عن العمل الحر مثل تجنب أخطاء كان من الممكن أن أقع بها، زيادة دخلي بشكل أكبر، وأيضًا أن أطور عقلية وأسلوب حياة أفضل كفريلانسر.

هذه هي قائمتي لأفضل 5 كورسات عن العمل الحر حسب تجربتي الشخصية، وسأتحدث أكثر عن كل واحد منها حسب طريقة الشرح وهل هو نظري أم تطبيقي، وكيف يمكنك الاستفادة منه بأفضل شكل، والأهم هل هو مناسب لك أم لا! مستعد؟ لنبدأ.

أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها 1

1. The Freelance Masterclass: For Creatives

حينما يخبرني أحدهم بأنه يريد أن يبدأ رحلته في العمل الحر في أحد المجالات الإبداعية فإن أول ما أخبره به هو أنه يجب أن يشاهد هذا الكورس، ليس فقط لأنه واحدًا من أفضل ما ستشاهده من كورسات عن العمل الحر ولكن لكونه مخصص للمصممين ومن يعملون في المجالات الإبداعية.

هذا الكورس هو رحلة تعليمية شيقة مقسمة إلى 7 مراحل في المرحلة الأولى ستبدأ بتحديد أهدافك، ثم تعلم كيفية بناء هويتك الشخصية المميزة كفريلانسر، بعد ذلك ستبدأ في تعلم كيفية عرض ومشاركة معرض الأعمال الخاص بك Your Portfolio.

ثم ستتعرف على أربعة طرق مختلفة للحصول على عملاء، وبالطبع ستتعلم بعدها كيف تقوم بتسعير خدماتك، وفي المرحلة التالية ستتعلم كيف تتعامل مع هؤلاء العملاء وكيف تقوم بعمل العقود Contracts، وفي المرحلة السابعة والأخيرة ستتعلم متى يمكنك أن تترك وظيفتك لتتحول إلى فريلانسر بدوام كامل وإدارة حياتك المالية أيضًا.

هذا يعني بأن الكورس هو مسار تعليمي كامل لكي تصبح فريلانسر، الأجمل من ذلك هو أنه يحتوي على الكثير من التمارين التي ستعمل عليها في كل مرحلة، أي أنه عملي للغاية ويجعلك جزءً من عملية التعلم وليس فقط متلقي للمعلومة، لذلك فأنا أنصح به لأي شخص يعمل فريلانسر في أحد المجالات الإبداعية بمختلف المستويات.

أكثر ما أعجبني في هذا الكورس

هناك الكثير من الأشياء الرائعة في هذا الكورس، ولكن أعتقد بأن أكثر ما أعجبني فيه هو المجهود الرائع الذي قامت به Lindsay Marsh في إعداده بطريقة تجعله رحلة تعليمية ممتعة ومناسبة لجميع المستويات على حد سواء.

أيضًا التمارين والمصادر الإضافية التي قامت بإضافتها أضافت الكثير لهذا الكورس فالجزء الثاني مثلًا من الكورس، يعتبر كورس آخر في كيفية تصميم العلامات التجارية وبناء الهوية الشخصية، ويحتوي على العديد من المصادر المساعدة للمصممين.

وأخيرًا، هو أن هذا الكورس يمزج بشكل رائع بين الخبرة العملية والمعرفة النظرية الكبيرة عن العمل الحر، ففي بعض الأحيان ستجدها تتحدث عن أشياء ستمر بها ولن تعرفها إلا عن طريق ذلك، وأحيانًا أخرى تجدها تتحدث عن أمور نظرية أنت بحاجة إلى معرفتها، وهو شيء رائع في الحقيقة أن تصل إلى هذا المزيج.

ما كنت أرغب في أن يكون أفضل في هذا الكورس

من الرائع أن الكورس مناسب لكل المستويات ولكن هذا جاء بضريبة أن يكون أقل عمقًا في المعلومات، لا أعني بأنه سطحي بالعكس تمامًا، ولكن الكثير من أجزاءه كان من الممكن أن يطول فيها الحديث أكثر.

فبالرغم من أن الكورس مناسب لجميع المستويات إلا أنه ليس كذلك بالضبط لبعض الفريلانسرز متقدمي المستوى، حيث سيجدون بأن هناك أكثر من ذلك لمشاركته، ولكن نظرًا لسعره فأنه لا بأس به، ولكن أتمنى أن يتم عمل نسخة متقدمة من الكورس في يوم ما.

هذا الكورس مناسب لك إذا كنت

لديك 0 خبرة عن العمل الحر وتفكر في أن تبدأ للتو رحلتك في العمل الحر في أحد المجالات الإبداعية، أو إذا كنت تعمل في أحد المجالات الإبداعية منذ أقل من ثلاث سنوات وتريد أن تتحول تدريجيًا لأن تصبح فريلانسر، أو إذا كنت تريد تعلم الفريلانس بأبسط طريقة ممكنة لكي تتحول إلى العمل كفريلانسر بدوام كامل.

تقييمي الشخصي للكورس

شخصيًا وبالرغم من أنني شاهدت هذا الكورس منذ عدة أشهر -أي بعد قرابة 6 سنوات من العمل الحر- أي أنني كنت أعلم الكثير مما هو فيه مسبقًا، إلا أنه كان واحدًا من أفضل الكورسات التي شاهدتها، ربما لطريقة Lindsay المميزة في اعداده، ولأنه يجعلك جزءً من عملية التعلم ويجعلك تقوم بتطبيق كل جزء منه وهو ما وجدته ممتع جدًا ولا يدعو للملل إطلاقًا.

 لذا سيكون تقييمي 9.4

تفاصيل الكورس

الكورس مناسب لمستوى: كل المستويات.

تقييم الكورس: 4.6 (145 تقييم).

عدد المحاضرات ومدة الكورس: 50 محاضرة مقسمة إلى 9 أقسام مدتها 5:53:0.

موارد إضافية بالكورس: 26 مورد قابل للتحميل (مهمين للغاية).

سعر الكورس: 10.99$ للمستخدمين الجدد و18.99$ للمستخدمين الحاليين.

هل يوجد كوبون خصم للكورس؟ نعم كوبون APRILFREELANCE صالح طوال شهر أبريل بخصم 93% ليصبح سعره 13.21$ بعد الخصم.

توجه إلى الكورس

 

أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها 2

2. Freelance Bootcamp – The Comprehensive Guide to Freelancing

كما هو واضح فإن الكورس السابق كان مخصص للمصممين تحديدًا ومن يعملون بالمجالات الإبداعية بوجه عام، هذا الكورس يشبهه كثيرًا من حيث المحتوى ولكنه موجه لجمهور مختلف كليًا، فهو من أفضل ما ستشاهده من كورسات عن العمل الحر إذا كنت مطور أو مبرمج.

في أول مرة وجدت فيها هذا الكورس بدا لي واضحًا بأنه للمطورين وبينما أنا على وشك إغلاقه وجدت Jordan -مقدم الكورس- يتحدث عن أمور أخرى عن فوائد العمل الحر، بالطبع لم يكن ما قاله جديد ولكن قمت بشرائه على أي حال، أو ربما من أجل الكتاب الإضافي لا أذكر تحديدًا.

بعد الانتهاء من أول قسم في الكورس بدأ Jordan في الحديث بتعمق أكبر إلى المطورين مباشرة، بالرغم من أن كثيرًا مما قاله يمكن الاستفادة منه بشكل عام إلا أنني لا أنصحك بشراء الكورس إذا لم تكن مطورًا. لأنك لن تكون بحاجة إلا إلى أول قسم منه أي ساعة واحدة من المحتوى، ولن تكون بحاجة إلى باقي أجزاءه حيث أن باقي الأقسام يتحدث فيها إلى المطورين مباشرة وهم من أنصحهم بالتعلم من هذا الكورس.  

أكثر ما أعجبني في هذا الكورس

حسنًا كما قلت سابقًا أنا لم أكمل الكورس لأنه مخصص للمطورين، لكن أكثر ما أعجبني في هذا الكورس هو طريقة إعداده -لأنه مشابه للغاية للكورس السابق- وأيضًا الكتاب المرافق له The Freelancer Manifesto حيث وجدت الكتاب أكثر إفادة من الكورس في الحقيقة! (بالنسبة لي كمصمم).

ما كنت أرغب في أن يكون أفضل في هذا الكورس

كنت أتمنى لو كان إنتاج هذا الكورس أفضل من ذلك، ففي معظم الوقت كنت أجد صعوبة في التركيز مع Jordan، وكنت أركز مع الأشجار وكيف تتطاير حين يشتد الهواء وبسبب ذلك المشهد وجدت صعوبة في التركيز لأنني ظللت طوال الوقت أعتقد بأنه تم تصويره في مصر!

كذلك بالرغم من إن الكورس موجه لجميع المستويات، أعتقد بأنه متطور قليلًا على المبتدئين (أعني من لديهم 0 خبرة)، فهو لم يوفر أي موارد أو ملفات إضافية تدريبية على معظم ما قام بشرحه، واكتفى فقط بعرض أمثلة من عمله الخاص وإخبارك بكيفية الوصول إليها، وهو أمر لا أرى بأنه يناسب الكثير من المبتدئين إلا أنها ليست بالمشكلة الكبيرة.

وأخيرًا، كنت أتمنى في كثير من الأوقات أن يتوقف Jordan عن الحديث عن نفسه والتركيز أكثر على من يتحدث إليهم، ولكن لحسن الحظ كان ذلك يقتصر على مقدمة كل قسم فيمكنك تخطي ما تعرفه مسبقًا بكل بساطة.

هذا الكورس مناسب لك إذا كنت

مطور مبتدئ أو متوسط الخبرة وتريد أن يصبح لديك دخل إضافي من العمل الحر أو حتى أن تتحول كليًا إلى العمل الحر.

تقييمي الشخصي للكورس

قد لا يعني تقييمي الشخصي أي شيء لأنني لم أكمله كما أشرت، ولكن بشكل عام فأنا أرى أنه كورس جيد من حيث الإعداد والمحتوى، وفكرة أنه كورس موجه للمطورين ليساعدهم على بدأ رحلتهم في العمل الحر هي فكرة رائعة في الحقيقة فمعظم المطورين لا يميلون كثيرًا لهذا الأمر مثل المصممين مثلا.

لذا سيكون تقييمي 8.6

تفاصيل الكورس

الكورس مناسب لمستوى: مبتدئ – متوسط.

تقييم الكورس: 4.5 (من 342 تقييم).

عدد المحاضرات ومدة الكورس: 43 محاضرة مقسمة إلى 7 أقسام مدتها 05:44:11.

موارد إضافية بالكورس: 3 موارد قابل للتحميل منها كتاب The Freelancer Manifesto.

سعر الكورس: 10.99$ للمستخدمين الجدد و18.99$ للمستخدمين الحاليين.

هل يوجد كوبون خصم للكورس؟ لا يوجد.

توجه إلى الكورس

 

أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها 3

3. Start your Freelancing career as a Designer and Developer

الكورس الأول كان موجه للمصممين والثاني للمطورين، أما هذا الكورس فأعتبره واحد من أفضل ما تم إنتاجه من كورسات عن العمل الحر لأنه يجمع بين أفضل ما في كلاهما، لأنه موجه للمصممين والمطورين معًا.

في الحقيقة لا أعلم لماذا جعله موجه لهاتين الفئتين في حين أنني أرى بأنه يصلح لأي شخص يريد أن يبدأ رحلته في العمل الحر! وبالرغم من أن هذا الكورس تم إعداده وتقديمه في 2017 أي منذ ثلاث سنوات إلا أنني مازلت أرى بأن هذا الكورس يصلح لأي شخص يريد أن يصبح فريلانسر أيًا كان المجال الذي سيعمل به إلى اليوم.

لأن محتوى الكورس يجعله مناسب للجميع وأيضًا لأنه يتخذ شكل نصائح وتنبيهات إلى أخطاء، ففي القسم الأول ستتعرف على الكثير من النصائح العامة عن المهارات والصفات التي يجب عليك تطويرها لكي تصبح فريلانسر أكثر تميزًا.

وفي القسم الثاني يتحدث بشكل أكبر عن الأخطاء التي يقع بها معظم الفريلانسرز وكيف تتجنب الوقوع بها، ثم في القسم الثالث يتحدث بشكل رائع عن المهارات التي ينبغي عليك أن تكتسبها لكي تحصل على المزيد من العمل.

ثم في القسم الرابع ستجده يتحدث عن الكثير من المواقع التي يمكنك العمل عليها كفريلانسر مع ترشيحات وروابط لأكثر من 65 موقع، وأخيرًا يشارك معك أكثر من 50 أداة وتطبيق لتساعدك على أداء عملك بصورة افضل كفريلانسر.

أكثر ما أعجبني في هذا الكورس

صراحة أكثر ما أعجبني في هذا الكورس هو عدة أشياء أهمها هو مقدمه محمد أحسن، أحسن هو شخص لطيف وهادئ وستشعر من الوهلة الأولى بأنه مر بكل ما تمر به، ويتحدث من خبرة عملية كبيرة وهو ما قلما تجده في معظم الكورسات التي تتحدث عن العمل الحر.

وشيء آخر هو كيفية تقسيم كل محاضرة من محاضرات هذا الكورس بطريقة عبقرية فالجزء الأول منها يكون دائماً جزء نظري على ما يجب أن تقوم به أو تنتبه له، ثم بعدها تطبيق عملي على ما تم شرحه مباشرة، والأجمل هو أنه يفعل هذا الأمر للمصممين والمطورين في كل محاضرة بشكل منفصل إذا تطلب الأمر وهو أمرٌ رائع للغاية.

وأخيرًا أكثر ما لفت نظري كمصمم وهو كيف أن تصميم الكورس وطريقة العرض بسيطة للغاية وجميلة في نفس الوقت، فبالرغم من أنه تم تقديمه في 2017 إلا أنه يتفوق في هذا الأمر على كورسات أخرى صدرت في هذا العام من هذه الناحية.

ما كنت أرغب في أن يكون أفضل في هذا الكورس

لا شيء متعلق بالكورس في الحقيقة، فقط كنت أرغب بأن يكون محمد أحسن لغته الأم هي الإنجليزية فهناك العديد من الأخطاء اللغوية التي كان من شأنها أن تجعل هذا الكورس واحدًا من أفضل الكورسات عن العمل الحر على الإطلاق.

ولكن لا تقلق أعتقد أنك ستتمكن من فهم كل ما يقوله بسهولة لأنه كما أشرت سابقًا شخص هادئ ولطيف ويتحدث ببطء وبكلمات بسيطة للغاية.

هذا الكورس مناسب لك إذا كنت

هذا الكورس مناسب لك إذا كنت تبدأ للتو رحلتك في العمل الحر وتريد أن تكتسب قدر هائل من الخبرات وأن تعرف أكثر عن أهم الأخطاء التي من الممكن أن تقع بها وكيف يمكنك تجنبها، وأيضًا إذا كان لديك سنوات من الخبرة فهو تذكرة رائعة بكل تلك الأمور. وصراحة حتى وإن لم تكن ترغب في أن تصبح فريلانسر فهذا الكورس يظل استثمار رائع!

تقييمي الشخصي للكورس

أتذكر أنني ترددت كثيرًا قبل شراء هذا الكورس في البداية ولكن لم أجد ما هو أفضل في هذا الوقت فقمت بشرائه، ويمكنني القول بأنك ستحصل على أكثر مما دفعت مقابله لأنه يحتوي على خلاصة سنوات من الخبرة ستجعلك أكثر تقدمًا حتى وإن لم يكن لديك أي خبرة عن العمل الحر.

لذا سيكون تقييمي 9.4

تفاصيل الكورس

الكورس مناسب لمستوى: كل المستويات وخاصًة المبتدئين.

تقييم الكورس: 4.2 (من 261 تقييم).

عدد المحاضرات ومدة الكورس: 55 محاضرة مقسمة إلى 6 أقسام مدتها 05:00:21.

موارد إضافية بالكورس: 11 مورد قابل للتحميل والكثير من المصادر والروابط الخارجية.

سعر الكورس: 10.99$ للمستخدمين الجدد و18.99$ للمستخدمين الحاليين.

هل يوجد كوبون خصم للكورس؟ لا يوجد.

توجه إلى الكورس

 

أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها 4

4. You’re a Business Not a Freelancer

إذا كنت تعمل بأحد المجالات الإبداعية فأنت بالطبع تعرف The Futur وتعرف كذلك Chris Do، لذا أعتقد بأنني لست بحاجة إلى أن أقول أكثر من وصفهم لهذا الكورس “هو فرصة نادرة لمشاهدة Chris يتحدث أمام جمهور مباشر لتتعلم كيفية التحدث بلغة العمل والإبداع في تلك السلسلة الشاملة من المحاضرات.”

يمكنني القول بأن هذا الكورس يحتل المرتبة الثانية في قائمتي لأفضل 5 كورسات عن العمل الحر، لأنه يحتوي على أفضل ما يمكنك تعلمه حتى تأخذ عملك الحر إلى مستوى جديد، وأن تفكر بعقلية صاحب العمل وليس فقط عقلية الفريلانسر.

أكثر ما أعجبني في هذا الكورس

الكثير من الأشياء أعجبتني في هذا الكورس لعل أهمها هو أن Chris قام بدمج العديد من الكتب التي تتحدث عن إدارة الأعمال مثل The E-Myth Revisited وكتب Blair Enns وغيرها من الكتب التي كنت قد تحدثت عنها كثيرًا في عدة مقالات وأضاف إليها لمسته السحرية في التقديم لتخرج في هذه الصورة الرائعة. (لا أعرف لماذا بدت لي هذه الجملة نقد أدبي وليس رأي شخصي!)

أيضًا كونه يركز على أربعة من أهم المشاكل التي تواجه الفريلانسر وهم:

  1. كيف تقوم بتسعير خدماتك بناء على القيمة.
  2. كيف تتمكن من مهارة البيع وإنهاء الصفقات.
  3. كيف تفكر بعقلية صاحب عمل وليس فريلانسر.
  4. كيف تتعامل مع العملاء وتتجاوز اعتراضهم على السعر.

هذه المشكلات قلما تجد من يتحدث عنها، لذلك فهو واحد من أفضل الكورسات عن العمل الحر لمن هم أكثر من 3 سنوات من الخبرة أو من تواجههم تلك المشكلات بشكل عام.

ما كنت أرغب في أن يكون أفضل في هذا الكورس

كنت أرغب حقًا أن يكون هذا الكورس في 2014 مثلًا، لأنه كما ذكرت في المقدمة يعتمد بشكل أساسي على عدة كتب وفي تلك الفترة كنت قد قرأتها مسبقًا، أي أنني لم أجد شيئًا جديدًا لأتعلمه في هذا الكورس سوى بعض الأمور الجانبية عن التسعير والتعامل مع اعتراضات العملاء.

ولكن لا تنظر فقط إلى تجربتي فإذا كنت لم تقرأ تلك الكتب أو لم يكن لديك الوقت الكافي لقراءتها أو حتى إن كنت لا تفضل القراءة، فهذا الكورس سيكون أكثر من رائع بالنسبة لك فستحصل على أفضل ما هو في محتوى كتب تتخطى قيمتها 300$ في محاضرة أقل من ثلاث ساعات مقابل 49$ فقط، صفقة رائعة بكل تأكيد.

الشيء الآخر الذي كنت أرغب في أن يكون أفضل في هذا الكورس هو أن Chris كثيرًا ما يتحدث من منظوره الشخصي -وهو ذو خبرة أكثر من 20 عامًا في المجال الإبداعي-فستجده أحيانًا يقوم بتقديم نصائح غير قابلة للتطبيق لمن هم في بداية رحلتهم في العمل الحر أو غير مناسبة لطبيعة العمل الذي يقومون به.

فمثلًا من أهم أجزاء هذا الكورس هي قاعدة 50/25/25 أي أنك تقوم بالاتفاق مع عميلك على أن تحصل على 50% من قيمة العمل مقدمًا، و25% بعدما تصل إلى هدف محدد وليكن منتصف العمل، ثم 25% بعد الانتهاء من العمل.

شخصيًا لا أرى بأن كثير من الفريلانسرز يمكنهم تطبيق هذه القاعدة في عملهم، وحتى أنا أفضّل أن أحصل على 50% مقدمًا و50% بعد الانتهاء من العمل ولا أرى بأن هذه النظرية تفيدني في شيء.

لذا نصيحتي هي أن تدرك حجم الفارق بينك وبين Chris لأنه لا يبدو أنه ينتبه إلى هذا الأمر جيدًا، ولا تقم بتطبيق أي شيء تتعلمه إلا بعد التفكير كثيرًا وتجربته مع عميل سابق أو عميل غير محتمل، لا تجرب كل ما تتعلمه مع عميل محتمل مباشرة حتى لا تفقد أحد المشاريع بسبب أن أحد تلك النصائح لا تتناسب مع حجم العمل الذي تقوم به أو اختلاف ثقافة العميل.

هذا الكورس مناسب لك إذا كنت

تعمل في أحد المجالات الإبداعية تحديدًا وتريد أن تتحول إلى صاحب عمل محترف في التعامل مع العملاء وزيادة أسعارك بما يتناسب مع قيمة ما تقدمه.

تقييمي الشخصي للكورس

أعتقد أن Chris قام بعمل رائع في إعداد وتقديم هذا الكورس، محتوى الكورس يجعله واحدًا من أفضل الكورسات عن العمل الحر إذا أردت أن تنتقل إلى مستوى أعلى لأنه مميز للغاية ومختلف عن أي كورس آخر يتحدث عن العمل الحر من حيث المنظور.

أعتقد أنني لن أدع تجربتي الشخصية تؤثر على تقييمي لهذا الكورس فالبنسبة لأي شخص آخر فهو كنز ثمين من المعرفة والخبرات من المستحيل أن يحصل عليها بتلك السهولة في مكان واحد وبتلك السرعة.

لذا سيكون تقييمي 9.7

تفاصيل الكورس

الكورس مناسب لمستوى: متوسط – متقدم.

تقييم الكورس: لا يوجد.

عدد المحاضرات ومدة الكورس: محاضرة واحدة مقسمة إلى 20 محاضرة صغيرة مدتهم ساعتين تقريبًا.

موارد إضافية بالكورس: أداة FreshBooks لإدارة تعاملاتك المالية وفواتيرك.

سعر الكورس: 49$ مؤقتًا بسبب الظروف الحالية و69$ بعد انتهاء فترة الخصم (أنصحك بالحصول عليه الآن).

هل يوجد كوبون خصم للكورس؟ لا يوجد.

توجه إلى الكورس

 

أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها 5

5. Seth Godin’s Freelancer Course

حين تحدثت عن الكورس السابق قلت بأنه يحتل المرتبة الثانية في قائمتي لأفضل 5 كورسات عن العمل الحر، ولكن ماذا عن الأول في تلك القائمة؟ أنت على وشك أن تكتشف ذلك.

كما هي عادتي أفضل أن أترك الأفضل للنهاية، فهذا الكورس هو بكل تأكيد الأول في قائمتي لأفضل 5 كورسات عن العمل الحر والتي يجب عليك مشاهدته بلا أدنى شك، فهذا الكورس سيمكنك من ثلاثة أشياء، أن تصبح مميزاً وأن تجد عملاء أفضل، وأن تقوم بعمل يصنع فارق.

إذا كنت تقرأ بعض المقالات التي أقوم بكتابتها فأنت بالتأكيد تعرف كم أحب Seth Godin وأرى بأنه أكثر شخص أتعلم منه المزيد والمزيد كل يوم، ولكن إذا أخبرتك بأن هذا الكورس هو أفضل كورس عن العمل الحر يجب أن تشاهده، فذلك ليس لإنحيازي له على الإطلاق وإنما لأنه يستحق ذلك بالفعل.

الكورس هو عبارة عن رحلة في كل ما تريد معرفته عن العمل الحر، هذه الرحلة مقسمة إلى 16 قسم، كل قسم منها يحتوي على 3-8 محاضرات، كل واحدة منها لا تتعدى الثلاث دقائق! فقط ثلاث دقائق لكل محاضرة، ولكن تلك الدقائق الثلاث قد تستغرق منك ساعات في فهمها بشكل صحيح والتمكن من العمل وفقًا لها لذا لا تستهن به.

كذلك يجب أن أخبرك بأن هذا الكورس نظري بنسبة 70%، ولكن هذه المحاضرات النظرية هي أهم شيء ستتعلمه في حياتك إذا كنت فريلانسر، أما بالحديث عن الجزء العملي فأنه يحتوي على 14 تدريب في كل قسم من أقسامه بعد الانتهاء منها ستعرف من أنت حقًا وماذا تريد أن تكون.

لا أريد الإطالة في الحديث عن الكورس لأن هذا المقال لن يكفي لسرد كل ما هو فيه وما ستتعلمه منه، ولكن ما أنا واثق منه من تجربتي الشخصية، هو أن حياتي قبل هذا الكورس كانت شيء وبعده أصبحت شيء آخر.

أكثر ما أعجبني في هذا الكورس

كل شيء في هذا الكورس أعجبني لذا لا أعرف من أين يجب أن أبدأ، لذا سأبدأ من طريقة إعداده وإنتاجه، في الحقيقة لا أتصور بأن يقوم شخص آخر -أعني غير Seth– بإعداد هذا الكورس لأن كل ما هو فيه جاء نتيجة أكثر من 35 عام من الخبرة وأيضًا من عقلية عبقرية، تقريبًا كل ما تم ذكره في هذا الكورس لم يتم مشاركته في أي مكان آخر.

أما عن كيفية إنتاجه فذلك قمة في البساطة، فقط Seth يتحدث دون أي شيء آخر غير عناوين ما يقوم بالحديث عنه لكي تتمكن من متابعه أفكاره بشكل أفضل، هذا وحسب!

وفي الأخير الجانب العملي لهذا الكورس هو الأكثر ألمًا في الحقيقة، لأنه يتحداك أن تواجه نفسك بأسئلة يصعب عليك الإجابة عنها، ولكن ما أن تجب عن تلك الأسئلة ستشعر براحة كبيرة وستعرف كيف تحدد أهدافك فيما يتعلق بالعمل بسهولة.

ما كنت أرغب في أن يكون أفضل في هذا الكورس

لا يوجد أي شيء تقريبًا أرغب في أن يكون أفضل في هذا الكورس، فقط أردت المزيد، شعرت بأن تلك الساعات الخمس ليست كافية ووددت لو كان 20 ساعة مثلا!

هذا الكورس مناسب لك إذا كنت

هذا الكورس مناسب لك إذا كنت تتنفس، تفكر، وتقوم بقراءة هذا المقال!

تقييمي الشخصي للكورس

لن أقوم بتقييم هذا الكورس احترامًا لـ Seth لأنني لا أرتقى لمستوى يمكنني من تقييم من أعتبره أستاذي.

تفاصيل الكورس

الكورس مناسب لمستوى: متوسط – متقدم (إذا كنت مبتدأ ولن تواجه مشكلة في فهم هذا الكورس أنصحك بالحصول عليه أيضًا)

تقييم الكورس: 4.5 (4301 تقييم)

عدد المحاضرات ومدة الكورس: 88 محاضرة مقسمة إلى 16 قسم مدتها 04:49:23.

موارد إضافية بالكورس: 14 تدريب إضافي.

سعر الكورس: 199.99$ ولكنه يستحق أكثر من ذلك في الحقيقة.

هل يوجد كوبون خصم للكورس؟ لا يوجد للأسف الشديد ولا أعتقد أنه سيوجد في المستقبل أيضًا.

توجه إلى الكورس

هذه كانت قائمتي الشخصية عن أفضل 5 كورسات عن العمل الحر قمت بمشاهدتها وأنصحك بمشاهدتها أنت أيضًا، كان هناك أكثر من 17 كورس قمت بمشاهدتهم عن العمل الحر لذا كان الاختيار صعبًا للغاية.

ولكن أنا واثق تمامًا بأن تلك الكورسات التي قمت بمشاركتها هي الأفضل من تجربتي الشخصية، وهي ما ساعدتني على أن أصبح فريلانسر أفضل وأتمنى أن تساعدك على أن تصبح أفضل كذلك.

وأيضًا أرجوك توقف عن خلق الأعذار مثل أن كل تلك الكورسات ليست باللغة العربية، في الحقيقة كلها مستخدم بها إنجليزية بسيطة ولا تحتاج إلى أن تكون لغتك الأم هي الإنجليزية لكي تتمكن من تعلم ما هو موجود بها، كل ما عليك هو أن تبدأ، والآن هو أفضل وقت لذلك.

أخيرًا أريد أن أقول بأن بشرائك أحد تلك الكورسات من الروابط الموجودة بالمقال فأنت لا تستثمر فقط في مستقبلك، بل في إثراء المحتوى بهذه المدونة أيضًا لأننا نحصل على عمولة صغيرة عندما تقوم بشراء أحد الكورسات من الروابط الخاصة بنا ❤

أريد أن أعرف منك ما هو أكثر كورس أعجبك في هذه القائمة وشعرت بالحماس لكي تبدأ في تعلمه؟ هل شاهدت أحد تلك الكورسات من قبل؟ وهل تشعر بأن هناك كورس كان من المفترض أن يتم اضافته لهذا المقال؟ شاركنا بالتعليقات. 

أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها
, ,

ما هو تقييمك لهذا المقال؟

أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها هذه هي قائمتي لأفضل 5 كورسات عن العمل الحر، وسأتحدث أكثر عن كل واحد منها، وكيف يمكنك الاستفادة منها بأفضل شكل، والأهم هل هو مناسب لك أم لا! مستعد؟ لنبدأ.
5 1 5 3
0 / 5 التقييمات 5

Your page rank:

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟

أفضل 5 كورسات عن العمل الحر يجب عليك مشاهدتها هذه هي قائمتي لأفضل 5 كورسات عن العمل الحر، وسأتحدث أكثر عن كل واحد منها، وكيف يمكنك الاستفادة منها بأفضل شكل، والأهم هل هو مناسب لك أم لا! مستعد؟ لنبدأ.
5 1 5 20
هل أفادك المقال؟ شارك الفائدة ❤

6 تعليقات. أضف تعليق

  • ibrahim abu ismail
    ibrahim abu ismail
    أبريل 6, 2020 8:55 م

    مقال جميل يا علي ، طبعا اتفق جدا معك في انو الفترة الحالية هي افضل فترة لشخص حابب يخوض التجربة في العمل الحر .. الحقيقة اني اخترت ابدا في هذا
    الكورس Freelance Bootcamp – The Comprehensive Guide to Freelancing
    لانو مرتبط في مجالي و الشخص الي بقدمه بالفعل مطور برمجيات و هذا ما كنت ابحث عنو

    .. اما الكورس التاني Seth Godin’s Freelancer Course
    لان المحتوى المطروح فيه مهم جدا للكل فري لانسر
    طبعا المصدر الاول هو في الحقيقة فريلانستيشن و المحتوى العظيم الي بتقدمو يا على .. عمل لي نقلة جميلة في شغل و تنظيمي لكل شي تقريبا .. اشكرك جدا من قلبي و الله و يعطيك الف عافية على المجهود الرائع ..

    رد
    • أشكرك يا إبراهيم على هذا التعليق الدسم، بالتأكيد الكورس دا هيكون الأنسب ليك كمطور و Jordan مقدم رائع للكورس وأكيد هيفيدك بشكل كبير.

      أما بالنسبة للكورس الثاني فهو فعلاً أكبر من كونه مرجع لأي فريلانسر، تقريبًا Seth في الكورس دا حط قوانين العمل الحر نفسها! متأكد أنه هيكون ممتع ومفيد جدًا بالنسبالك.

      وبشكرك جدًا على كلامك الجميل ورأيك العظيم في فريلانستيشن اللي بمثابة شهادة أعتز بيها جداً، وسعيد بمعرفة التغير الجميل دا وبتمنى يحصل أكتر وأكتر في المستقبل إن شاء الله وبتمنالك كل التوفيق ❤

      رد
  • عظيم جدا كالعادة يا علي وشكرا خالص على النصايح وأعتقد اني هشتري كورس Seth قريب وهبدأ فيه وأتمنى يكون كويس ويستحق

    رد
    • أشكرك يا محمد ومفيش أي داعي للشكر دا واجبي حقيقي، وأختيار ممتاز جدًا لأن كورس Seth هو الأعظم والأكثر أهمية، وأقدر أاكدلك عن تجربة شخصية إنه يستحق أكتر بكتير.

      رد
  • لو سمحت يا استاذ على لو ممكن ترشحلنا افضل كورس لتعلم Full identity Design

    رد
    • أهلًا بيك يا إسلام، للأسف تقريبًا مقابلتش كورس واحد بيتكلم عن تصميم الهوية البصرية بالشكل اللي يخليه يستحق الترشيح، الأكثر إفادة في تصميم الهوية البصرية هي الكتب في رأيي.

      ولكن إذا كنت بتدور على كورس يساعدك في تصميم الشعارات بشكل أفضل فبالتأكيد أنصحك بكورس Logo Design: From Concept to Presentation للعبقري Sagi Haviv

      وفي كورس Brand Design From Concept to Finish كمان عن تصميم الهويات البصرية بالكامل ولكن مش شايف إنه بالجودة اللي تستحق للأسف، أتمنى يفيدوك

      رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة

القائمة
مشاركة عبر
نسخ الرابط

إبلاغ عن خطأ إملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا: