أفضل 3 مواقع لتبدأ رحلتك في العمل الحر
العمل الحر
1 لا تعليق
1,746

13 دقيقة

أفضل 3 مواقع لتبدأ رحلتك في العمل الحر

ت تحدثت في المقال السابق عن الفرق بين الوظيفة والعمل الحر، ووضحت أساسيات العمل الحر، على أمل أن يساعدك على وضع قدمك على أول الطريق وأعتقد أنه حان الوقت لكي تعرف كيف تبدأ رحلتك في العمل الحر .

إذا كنت تفكر في أن تصبح مستقل (فريلانسر) فأعتقد أن السؤال يشغل بالك الآن هو ما هو المكان الأفضل لكي تبدأ رحلتك في العمل الحر ؟

إذا كنت تبحث عن إجابة هذا السؤال فقط واصل القراءة، سأتحدث في هذا المقال عن ثلاثة من أشهر مواقع العمل الحر وسأقوم بالمقارنة بينهم وإيهما أفضل لك بناءً على ما تقوم به.

مميزات وعيوب موقع فايفر

[ps2id id='fiverr' target=”/]فايفر | Fiverr

أول موقع أحب أن أبدأ به هو موقع فايفر (Fiverr)، شخصياً فايفر هو أول مكان أفكر به عندما أحتاج إلى فريلانسر لإنجاز إحدى المهام، وبالتأكيد أنا لست وحدي من يفعل ذلك فأغلب العملاء وأصحاب الأعمال كذلك يفضلون موقع فايفر عن باقي المواقع.

ربما هذا هو السبب في كونه الموقع الأكثر زيارة بأكثر من 40 مليون زائر شهرياً، وهذا يعني أن فرصة أن تبدأ رحلتك في العمل الحر فيه أفضل بكثير من غيره.

[ps2id id='fiverr-commission' target=”/]عمولة موقع فايفر

 

  • عمولة فايفر للفريلانسرز

    بالنسبة للفريلانسرز عمولة فايفر هي: 20% من قيمة الطلب، أي أنك ستحصل على 80% من القيمة النهائية للطلب.

    فمثلاً إذا قمت بتقدم خدمة بقيمة 100$ ستحصل على 80$ بينما يحصل الموقع على 20$.

  • عمولة فايفر للعملاء

    أما بالنسبة للعملاء: يتم دفع 1$ رسوم تجهيز على الطلبات الأقل من 20$ أو 5% من القيمة الكلية للطلبات الأكبر من 20$.

أي أن عمولة الموقع نوعاً ما أكبر من المتوسطة في الحالتين.

[ps2id id='Fiverr-pros' target=”/]مميزات موقع فايفر

1. أكبر وأهم ميزة في موقع فايفر هي أنك تستطيع حرفياً بيع أي شيء يمكنك عمله أياً ما كان بدون أي قيود من الموقع، بل بالعكس فهم يشجعون على هذا الأمر.

أتذكر أنني في أحد المرات رأيت شخص ما كل ما يقوم به هو أنه يساعدك في اختيار الألوان، وكان وقتها قد قدم هذه الخدمة إلى 281 شخص وهذا ليس أغرب ما قد تراه!

على فايفر يمكنك إن تدفع لشخص ما مقابل أن يرقص بشكل مضحك أو يقوم بتحدي غريب أو مضحك أو حتى مقلب! لا تصدق؟ شاهد قسم الخدمات الغريبة وهو قسم كامل يحتوي فقط على تلك الخدمات الغريبة يمكنك زيارته للمشاهدة بنفسك. 

تخيل أنك تستطيع تحقيق دخل جانبي جيد من مجرد استخدامك لتعبيرات وجهك المضحة، أو صوتك السيء في الغناء أو حتى تقليدك لصوت أحد الأشخاص. هل أدركت كم الثروات التي تمتلكها وأنت لا تدري!

2. ثاني أكبر ميزة ستعجبك حقاً في الموقع هو أنه لا يطلب أي مصاريف إضافية على أي خدمات يقوم بتقديمها على عكس الكثير من المواقع الأخرى وهذا ما ستعرفه أكثر بنهاية المقال.

الموقع ببساطة يتيح لك كل المميزات -باستثناء الـ Pro- ويأخذ عمولته بدون أن يسبب أي قلق بالنسبة لك مما يجعلك تركز فقط على تحقيق المزيد من الأرباح وهذه ميزة مهمة للغاية.

3. الميزة التي أحيانا أراها كعيب في موقع فايفر هي أنه لا يوجد معايير جودة محددة يجب مراعاتها.

مثلما قلت سابقاً الموقع لا يضع أي قيود على أي شيء تقريباً وهذا شيء إيجابي إذا أردت أن تبدأ رحلتك في العمل الحر على الموقع ولا يتوافر لديك الكثير من الخبرات بما تقوم به.

لأنك ستجد أشخاص يبحثون عن أي جودة ممكنة، سواء كنت مبتدأ وجودة ما تقدمه متواضعة أو حتى محترف وتهتم كثيراً بالجودة فستجد حتماً من هو بحاجة إلى ما تقوم به في الحالتين.

لماذا أرى هذه الميزة على أنها سلبية كذلك؟

ذلك لأنها تجعل العملاء يبحثون كثيراً للوصول للجودة التي يريدون الحصول عليها، وبالطبع تقل فرصة ظهورك كفريلانسر بسبب شدة المنافسة على الموقع كذلك.

4. من المميزات التي ستعجبك كثيراً هو أنه لا يوجد سقف أسعار محدد. ويمكنك كذلك تحديد أكثر من سعر للخدمة حسب الإضافات التي تقوم بإضافتها.

حيث يمكنك تقسيم الخدمة التي تقوم بتقديمها على أكثر من سعر وبالتالي ستضمن أنك ترضي طبقات مختلفة من العملاء وتحقق الكثير من الأرباح كذلك. ويمكنك أيضاً عمل طلبات مخصصة (Custom Offers) للعملاء بأسعار مختلفة تماماً على حسب طلباتهم.

5. الموقع في رأيي هو الأنسب لكي تبدأ رحلتك في العمل الحر لكونه الأقل تعقيداً وسهولة وسرعة في إضافة الخدمات (Gigs) والتحكم بها وعرض كل شيء.

ويختلف كثيراً عن مواقع مثل Upwork وFreelancer في كونه يركز فقط على الأهم أي العمل والخدمات، وليس حياتك الشخصية والأكاديمية وكل تلك الأمور.

6. موقع فايفر يعتبر من أفضل الوسائل التي يمكنك استخدامها لكي تقوم بزيادة دخلك على حسب حاجتك أو ورغبتك.

لأنه يمكنك من العمل وقتما تحب المهم هو أن تنهي أعمالك بنجاح لتحصل على تقييمات جيدة تساعدك في الحصول على المزيد من الأعمال.

7. طريقة عرض الخدمات جميلة للغاية وتركز في الأساس على الخدمات التي تقوم بتقديمها.

مما يسهل على العميل اختيارك إذا كنت مناسب بدون الحاجة إلى قضاء الكثير من الوقت في قراءة ما تكتبه عن نفسك، وفي الحقيقة هذا الشيء مهم جداً.

[ps2id id='fiverr-cons' target=”/]عيوب موقع فايفر

1. في البداية ستحتاج إلى الكثير من الوقت لتتمكن من إثبات نفسك وفرض أسوبك الخاص لتجذب عدد أكبر من العملاء المحتملين.

 لأنك تبدأ في الصفحة الأولي بعد الألف مثلاً، ولكن هذه تعتبر مشكلة عامة في العمل الحر مثلما أشرت في المقال السابق.

2. نسبة المنافسة عالية والأسوأ أنها من بلاد مثل الهند، وسيريلانكا وبنجلادش، وباكستان ومتوسط الدخل في تلك الدول أقل بكثير من متوسط الدخل في مصر مثلاً أو باقي الدول العربية.

بالتالي نسبة نجاحك أو تحقيقك لدخل كبير ستكون أصعب، ولكن مع المزيد من الوقت والمجهود يمكنك زيادة دخلك كثيراً.

3. لا بد أن تكون حذراً للغاية في اختيارك للمشاريع لكيلا ينتهي بك الأمر في العمل على مشروع يضيع عليك مشاريع أخرى أكثر ربحاً وأهمية.

لذا حاول أن تحسن اختيار المشاريع التي ستعمل عليها، ولا تطلب العمل على مشاريع ليس لديك القدر الكافي من الخبرة أو الوقت لإنجازها.

لأنك إذا حصلت على تقييم سيء سيصّعب عليك العمل على الموقع، وقد لا تستطيع أن تحصل على مشاريع أخرى لذا وجب التنبيه. وهذه أيضاً مشكلة عامة وتسري على كل المواقع ولكن في فايفر التأثير يكون أكبر.

4. موقع فايفر تحديداً من أسهل المواقع والأقل تعقيداً للعملاء كذلك، هذا جيد بالتأكيد ولكن نتيجة لذلك ستجد نفسك مضطر للتعامل مع نوعية يصعب جداً التعامل معها من العملاء.

وستجد الكثير من العملاء المساومين، لذا لا بد أن تكون أكثر صبراً ومرونة في التعامل وأن تتحمل التعامل مع مثل هؤلاء العملاء خصوصاً في البداية.

إذا قررت أن تبدأ رحلتك في العمل الحر على موقع فايفر فلا تنسى أن تقرأ مقال أصعب أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم حيث ستتعلم فيه كيف تتعامل مع هؤلاء العملاء المتواجدون بكثرة على الموقع.

5. تُأخذ الشكاوى والبلاغات في فايفر بجدية شديدة لدرجة أنه من الممكن أن يتم غلق حسابك نهائياً بدون سابق إنذار في حالة وجود شكوى ضدك أو في حالة خرقك لأحد القوانين.

بالطبع هذا رائع بالنسبة للعملاء وأيضاً بالنسبة لك كفريلانسر لأنه سيساعدك أكثر على الانضباط والالتزام.

موقع فايفر مناسب لك إذا كنت:

مصمم أو تعمل في أي مجال متعلق بالجرافيك – رسام (أكثر الفئات التي يمكنها تحقيق دخل جيد جداً على فايفر) – مترجم – معلق صوتي – مفرغ نصوص – مصمم أو مطور ويب أو حتى لديك خبرة في WordPress (ستجد الكثير من الطلبات هناك إذا كنت مطور) – صانع محتوى – لديك خبرة في الـ SEO – تقريباً أي شيء تستطيع عمله يمكنك أن تحقق منه دخل على فايفر!

www.fiverr.com

[ps2id id='fiverr-rate' target=”/]تقييمي الشخصي: 9.4

التعليق: من أفضل المواقع من حيث تجربة الاستخدام وسهولة إضافة البيانات والتعامل بحرية.

الميزة الأكبر في فايفر هو أنه يجعلك تركز فقط على الحصول على المزيد من العمل وبالتالي المزيد من الأرباح ولا يحاول كثيراً أن يبيع لك خدمات لتحسين أداءك على الموقع.

والدعم الفني يسهل الوصول إليه ويتعامل بجدية ومرونة مع المشاكل وفي أغلب الأوقات تجدهم متعاونين ومتفاهمين للغاية.


إذا كنت تخطط أن تبدأ رحلتك في العمل الحر على موقع فايفر، أنصحك بقراة مقال إزاي العميل بيفكر أثناء إختيار الفريلانسر لكي تتعلم كيف تقوم بإعداد ملفك الشخصي وعرض خدماتك بشكل صحيح. 

مميزات وعيوب موقع أب ورك

[ps2id id='upwork' target=”/]أب ورك | Upwork

أب ورك (Upwork) هو مكان أكثر رقياً وهدوءًا من فايفر، إلا أننى على المستوى الشخصي لا أتقبل فكرة إن الفريلانسرز هم من يقومون بتقييم العملاء. وأنهم كذلك من يقومون بالبحث على العملاء!

وشخصياً أرى أن ما يقوم به أب ورك هو ببساطة “توظيف” الفريلانسرز، وسواء أعجبك ذلك أم لا يجب أن تدرك أن له مميزاته وعيوبه كذلك، لذا دعنا نستكشف تلك المميزات والعيوب بالتفصيل.

عمولات موقع أب ورك

عمولة موقع أب ورك

[ps2id id='upwork-commission' target=”/]عمولة موقع أب ورك

عمولة موقع أب ورك تكون بناءً على الفواتير المستحقة مع كل عميل على حدة. بمعنى آخر، كلما زاد عدد الأعمال التي تقوم بها مع عميل ما كلما قلت عمولة، الموقع كلما زاد ربحك كذلك.

  • عمولة أب ورك للفريلانسرز

    عمولة الموقع من الفريلانسرز لكل عميل بشكل مستقل تكون كالتالي:

    • 20% على أول 500$ يقوم العميل بدفعها.
    • 10% على الفواتير مدى الحياة مع العميل بين 500.01$ وحتى 10.000$.
    • 5% على الفواتير مدى الحياة مع العميل التي يتجاوز حجم تعاملك معه 10.000$.


    مثال:
    لنفترض مثلاً أنك تقوم بتقديم خدمة إلى عميل وقيمة تلك الخدمة 600$ ستكون عمولة أب ورك كالتالي:

    20% من أول 500$ و10% من باقي المبلغ وفي هذه الحالة 100$

    500$ – 100$ (20%) = 400$
    100$ – 10$ (10%) = 90$

    أي أنك ستحصل على 490$ في النهاية، لذا يجب أن تضع عمولة الموقع في الاعتبار عند تحديد أسعارك.

    وأيضا يقوم الموقع بفرض رسوم 0.15$ على كل اتصال Connect تقوم بعمله للحصول على الوظيفة.

    تقريباً ستحتاج إلى استخدام ما يعادل 5$ شهرياً منها، حيث ستحتاج من 1 إلى 6 اتصالات لتتمكن من تقديم عرض للوظيفة على حسب نوعها.

  • عمولة أب ورك للعملاء

    أما بالنسبة للعملاء فهناك ثلاثة خطط أسعار مختلفة:

    • الخطة الأساسية Basic: وهي مجانية.
    • الخطة الأكبر Plus: وسعرها 49.99$ شهرياً.
    • خطة الشركات Business: وسعرها 499$ شهرياً.

    يمكنك معرفة المزيد عن تفاصيل خطط الأسعار من هذا الرابط.

[ps2id id='upwork-pros' target=”/]مميزات موقع أب ورك

1. لا يجب أن نبدأ الكلام عن أب ورك قبل أن نشكر التطور الكبير الذي حققوه في واجهة وتجربة الاستخدام الخاصة بالموقع بعد تطويره. وهو ما جعل استخدامه أسهل وأفضل من معظم المواقع الأخرى.

2. نوعية العملاء على الموقع هي الأفضل تقريباً، حيث ستتعامل مع عملاء جيدين ومهام تحتوي على وصف واضح ومرتب وهذا شيء رائع خصوصاً إذا كان لديك قدر جيد من الخبرة.

3. ميزة أن الفريلانسرز هم من يبحثون عن العملاء وليس العكس هي أنه في بعض الحالات قد تريد أن تبحث فقط عنن أنواع مهام معينة تريد العمل عليها. وهذه الفرصة لن تأتيك بسهولة في حالة العكس.

4. يعتبر الموقع الأكثر أماناً ومن الصعب جداً أن يقوم أحد العملاء بخداعك أو العكس بدون التعرض لعقاب قاسي، لذا لا داعي للقلق حيال هذا الأمر في أب ورك.

5. تستطيع أن تعمل وقتما تحب بدون التأثير على أداءك على الموقع.

6. نظام المحادثة الخاص بالموقع بين الفريلانسرز والعملاء هو الأكثر مرونة والأسهل استخداماً.
ويمكنك بسهولة التواصل مع عملاءك من خلاله بدون الحاجة للتواصل خارج الموقع لأن مخالف للشروط بالطبع.

Upwork Desktop App

7. يقوم الموقع بتوفير العديد من الأدوات لتساعدك على العمل بشكل أفضل ومتابعة عملك على الموقع كذلك.
بجانب تطبيقاتهم للهواتف يوجد أيضاً برنامج Upwork Time Tracker & Messages المخصص للحواسيب الشخصية.

والذي يسهل عليك عملية التواصل مع عملاءك حسب وقتك وأيضاً حساب عدد ساعات العمل إذا كنت تقوم بحساب تكاليف الخدمة بالساعة، وفي الحقيقة هذه فكرة رائعة.

[ps2id id='upwork-cons' target=”/]عيوب موقع أب ورك

1. لعل المشكلة الأكبر حالياً في الموقع هي أن نسبة القبول ضعيفة للغاية خاصتاً إذا كان ما تقوم بعمله متوفر بكثرة على الموقع وبنسبة كبيرة سيتم رفض حسابك.

لذا تأكد أنك تقوم بتقديم خدمة مختلفة أو على الأقل تقوم بخدمة متوفرة ولكن بشكل أفضل لكي يتم الموافقة على حسابك.

2. ستجد بعض الخدمات المدفوعة مثل الاشتراك الشهري لترقية حسابك إلى Membership Plus مقابل 14.99$ شهرياً لتحصل على 70 اتصال شهرياً وبعض الخدمات الأخرى مثل عدم إخفاء حسابك بسبب قلة النشاط وخلافه.

وهو ما قد يصعب قليلاً على بعض الفريلانسرز خصوصاً من لم يحقق منهم أي أرباح بعد.

5. لنرجع أيضاً إلى نقطة أن الفريلانسرز هم من يقومون بتقديم الطلبات للحصول على المهام.
هذا الأسلوب قد يصعب المهمة على المبتدأين لأنه يتسبب في زيادة المنافسة بشكل أكبر. وأيضاً هذا الأمر يصب في مصلحة العملاء أكثر من الفريلانسرز بالتأكيد.

6. الموقع أحياناً ما يكون بطيئ وهذا قد يتسبب في إزعاجك قليلاً لذلك وجب التنبيه.

7. الموقع كذلك أكاديمي بشكل كبير وأنا شخصياً لا أحب هذا الأمر. فمثلاً الوقت الذي تستغرقه في إعداد حسابك الشخصي على الموقع قد يكون 5 أضعاف الوقت الذي تستغرقه في إعداد حسابك بالكامل في فايفر على سبيل المثال.

أنا أعلم أن ذلك يعطي الموقع والفريلانسرز كذلك طابعاً أكثر احترافية، ولكن ليس من المفترض أن يكون تركيزك على هذه الأشياء أو حتى أن تستغرق هذا الكم الكم الكبير من الوقت.

8. أغلب المهام خصوصاً للمبتدأين تكون مقابل 3$ في الساعة ومن الممكن أن تصل إلى 40 ساعة في الأسبوع.

إذا قمت بحساب ذلك أسبوعاً فقد يصل إلى 120$ أسبوعياً بجانب عمولة الموقع. أي أنه لا يعتبر أفضل بداية لك، أو ما تريد تحقيقه كدخل إضافي لكن مع الوقت يمكنك تحسين دخلك بسهولة.

عيوب إضافية لموقع أب ورك (من وجهة نظر شخصية)

9. فكرة حساب التكلفة بناءً على عدد ساعات العمل لا أجد وصف آخر غير أنها فكرة غبية للغاية! لأنها تكون محيّرة بشكل كبير للعملاء وتسبب لهم قلق كبير وأسئلة محيرة مثل كم من الوقت ستستغرق هذه المهمة؟

والفريلانسرز كذلك يجدون أنفسهم في كثير من الأحيان يحتاجون إلى وقت أكبر من الذي حددوه لإنجاز مهمة ما وبالتالي تكون التجربة سيئة بالنسبة لهم.

فإذا كنت تخطط لكي تبدأ رحلتك في العمل الحر على الموقع أنصحك جداً بعدم تحديد الأسعار مقابل الوقت بل حدد أسعارك مقابل القيمة التي تقدمها وستجد أن ذلك في مصلحتك ومصلحة العميل كذلك.

10. طريقة عرض الفريلانسرز على الموقع لا تساعد العميل كثيراً حيث أنها تبدأ بوصف الفريلانسر ثم التقييمات والآراء ثم سابقة أعماله! على عكس فايفر تماماً.

وهذا يعني شيئين الأول هو أنك لكي تستطيع أن تنجح في الموقع كفريلانسر يجب أن تكون جيد للغاية في كتابة الإعلانات النصية Copywriting.

ولحسن الحظ يمكنك تعلم ذلك في مقال إزاي العميل بيفكر اثناء اختيار الفريلانسر.

والشيء الثاني هو أن ذلك الأمر يصعّب على العميل عملية اختيار الفريلانسر لأنه من الأفضل أن تكون سابقة الأعمال في بداية الملف الشخصي للفريلانسر وليس العكس.

بجانب أنه من الأفضل للعميل أن يشاهد الخدمات التي يقوم الفريلانسر بتقديمها والاختيار منها -مثل فايفر مثلاً- على التواصل معه بناء على ما قاله هو عن نفسه، لأن ذلك سيعطي فرصة أفضل للجميع الفريلانسرز والعملاء على حد سواء.

11. فضلت أن أترك ذلك للنهاية، من تجربة شخصية يمكنك أن تشاهد كل تفاصيلها في مقال إزاي تخسر 3 سنين و 8000$ على Upwork خدمة العملاء الخاصة بالموقع هي الأسوأ على الأطلاق.

أو دعني أقتبس مما قلته في هذا المقال:

 أقدر أقول عن ثقة إن خدمة العملا الخاصة بـUpwork واحدة من أسوأ 3 أتعاملت معاهم دا إذا مكانتش الأسوأ، بداية من الـskim reading للطلبات والرد عليها بشكل يخليك صعب تحدد اللي بيرد عليك دا شخص زيك ولا Autoresponder مروراً بصعوبة الوصول للدعم الفني في مكالمة (كلمتهم 4 مرات علشان أقدر أوصل لمكالمة مع حد) وصولاً للقرارات اللي فيها نوع من التسلط واللي واضح في التجربة كلها إن أنت كفريلانسر مش مهم بالنسبالنا!

تنبيه

إذا كنت تقرر البدء في العمل على الموقع، أول شيء يجب أن تفعله بعد الانتهاء من قراءة هذا المقال هو قراءة المقال الذي أشرت إليه في هذه النقطة حتى لا تتعرض لتجربة مشابهة.

موقع أب ورك مناسب لك إذا كنت

مصمم – مطور ويب – مبرمج – صانع محتوي – مترجم (من أكثر المجالات طلباً هناك) – معلق صوتي (ولكن ليس كثيراً) – مساعد شخصي – ومهارات أخرى يمكنك استكشافها هناك.

www.upwork.com

[ps2id id='upwork-rate' target=”/]تقييمي الشخصي: 8.9

التعليق: موقع أب ورك هو الأفضل من حيث تجربة الاستخدام وجودة العملاء، نظام العمولة أفضل من فايفر ولكن الخدمات الإضافية التي قد تكون بحاجة إليها كفريلانسر ليست فكرة جيدة.

وطريقة عرض حسابات الفريلانسرز بدلاً من خدماتهم تصعب على العملاء الوصول للفريلانسرز المناسبين بعض الشيء، وكذلك المنافسة أصعب للمبتدأين.

مميزات وعيوب موقع فريلانسر

[ps2id id='freelancer' target=”/]فريلانسر .كوم | Freelancer.com

الموقع الثالث والأخير الذي سنتناوله في هذا المقال هو موقع فريلانسر .كوم (Freelancer.com).

لا أعم ماذا عنك، ولكن شخصياً يضايقني كثيراً في هذا الموقع كمّ الخدمات التي يحاول بيعها للفريلانسرز لتحسين أداءهم على الموقع.

مثل الاختبارات التي قد لا تكون بحاجة حقيقية لها وحتى قد يكون مستواك كفريلانسر أفضل بكثير من مستوى الاختبارات خصوصاً أنها ليست إثبات حقيقي على كونك جيد فيما تقوم به.

الموقع للأسف يحاول تحقيق الربح أكثر من محاولته تسهيل التعامل بين الفريلانسرز والعملاء، وهذا ما يجعلك لا تستطيع التركيز على الهدف الأساسي من استخدامك للموقع.

ولكن مع ذلك فالموقع ممتاز من حيث متوسط الأسعار ونوعية المهام المطلوبة، لنعرف أكثر…

[ps2id id='freelancer-commission' target=”/]عمولة موقع فريلانسر .كوم:

 

  • عمولة فريلانسر .كوم للفريلانسرز

    عمولة الموقع بالنسبة للفريلانسرز تختلف على طريقة الحصول على المهام:

    • العمولة على المشاريع: بالنسبة للمشاريع ذات الأسعار الثابتة عمولة الموقع تكون 5$ أو 10% أيهما أكبر، أما المشاريع حسب عدد الساعات فيتم خصم 10% من كل عملية دفع يقوم بها العميل.
    • العمولة على المسابقات: الاشتراك في المسابقات مجاني، ولكن الموقع يأخذ عمولة 5$ أو 10% أيهما أكبر من الجائزة النهاية للفائز في المسابقة.
    • العمولة على الخدمات: إذا تم اختيارك للقيام بأحد الخدمات يقوم الموقع بسحب 20% عمولة من إجمالي سعر الخدمة التي ستقوم بتنفيذها.

    يمكنك معرفة المزيد عن التكاليف والرسوم الإضافية للموقع من هذا الرابط.

  • عمولة فريلانسر .كوم للعملاء

    أما بالنسبة للعملاء:

    يقوم الموقع بتكليف العميل 3$ أو 3% أيهما أكبر من قيمة المشروع لكل فريلانسر يقوم بالعمل عليه على حدة للمشاريع ذات الأسعار الثابتة.

    أما بالنسبة للمشاريع ذات عدد الساعات فيقوم الموقع بسحب 3$ أو 3% على كل مبلغ يقوم العميل بدفعه للفريلانسرز.

[ps2id id='freelancer-pros' target=”/]مميزات موقع فريلانسر .كوم:

1. الموقع به عدد جيد من العملاء اللذين لديهم قابلية شرائية عالية، وذلك ما يجعل متوسط الأسعار جيد نوعاً ما مقارنة بفايفر مثلاً.

2. يوفر الموقع أكثر من طريقة للعمل، مثل المشاريع والمسابقات والتجنيد (Recruitment) ويمكنك أن تعمل أيضاً كفريلانسرز محلي لمهام مثل التوصيل مثلاً، هذه فكرة رائعة بالتأكيد ولكن في دول محددة فقط.

3. ترتيبك في العروض (Bids) يكون على حسب تقييمك ورأي العملاء وليس حسب الأسبقية مثلاً مثل مواقع أخرى.

طبعاً هي ميزة رائعة إذا كان لديك الكثير من التقييمات والآراء، ومشكلة كبيرة إذا كنت مبتدأ وليس لديك أي تقييمات لأن ذلك سيقلل من فرصتك في المنافسة بشكل كبير.

4. الموقع يحتوي على ميزة رائعة وهي ميزة تقسيم المهام الكبيرة إلى أجزاء وأهداف صغيرة (Milestones) هذه الميزة مفيدة للغاية خصوصاً عند التعامل مع العملاء الجدد.

حيث يقوم العميل بتقسيم المهمة الكبيرة إلى مهام أصغر ويتم الدفع بعد كل واحدة من تلك المهام الصغيرة التي تقوم بها بدلاً من الانتظار حتى انتهاء المهمة بالكامل.

5. خدمة العملاء لم أقم بتجربتهم شخصياً ولكن شاهدت الكثير من الآراء تقول بأن خدمة العملاء جيدة، سأقوم بإضافة رأيي الشخصي كذلك إذا احتجت إلى التحدث اليهم في يوم ما.

[ps2id id='freelancer-cons' target=”/]عيوب موقع فريلانسر .كوم:

1. واجهة وتجربة الاستخدام هي الأسوأ من بين كل المواقع الأخرى تقريباً، الكثير من العناصر هنا وهناك وقد تحتاج إلى بعض الوقت لكي تعتاد عليها.

2. من أكثر المواقع التي تفرض تكاليف إضافية على خدمات ليس لها أي فائدة حقيقية.
مثل الاختبارات التي تكلفك 5$ لكل واحد منها وهي ليست مفيدة إطلاقاً وشخصياً أرى أنها مجرد وسيلة إضافية لتحقيق ربح أكبر للموقع.

بجانب العضوية المجانية يوجد أيضاً اشتراكات مختلفة للعضويات وتبدأ من 4.95$ شهرياً للعضوية الأساسية (Basic) وتصل إلى 96.95$ شهرياً للعضوية الأولي (Premier).

توفير أكثر من خيار هو شيء جميل بكل تأكيد، ولكن هذه التكاليف للحصول على مميزات قد لا تجعل الموقع أفضل خيار إذا كنت تريد أن تبدأ رحلتك في العمل الحر في البداية وبدون تحقيق أي أرباح بعد.

3. الدفع يتأخر جداً لدرجة إنه ممكن أن يصل التأخير إلى 14 يوم وأكثر.
وما يزيد الطين بلة هو أنهم أنهم يخصموا عمولتهم مباشرة عند قبولك العمل على مهمة من العميل بشكل تلقائي وبدون حتى أن يخبروك.

وستجد الكثير من الأرقام السالبة في أرباحك لأن عمولتهم يتم خصمها من قبل حتى أن تحصل أنت على أي مبالغ.

4. معلومة عرفتها بالصدفة هي أنك في حالة عدم استخدامك للحساب لمدة 6 أشهر عليك أن تدفع مصاريف صيانة للحساب قيمتها 10$.

 وبالتأكيد هذه مشكلة كبيرة، سواء إذا كنت عميل تريد إنجاز مهمة ما ولم تستخدم الحساب إلا بعد وقت طويل، أو فريلانسر ولم تستخدم حسابك لفترة طويلة لذا يجب الحذر.

ولكن إذا تواصلت معهم من الممكن أن يقوموا بإرجاع المبلغ مرة أخرى.

المستوى الأمني ضعيف!

5. تقريباً هو الموقع الأضعف من حيث مستوى التأمين ويوجد الكثير من العملاء المخادعين عليه ويسهل استعادة الأموال من قبل العميل، في الواقع الشيء الوحيد الذي يقوم الموقع بتأمينه هو عمولته!

كفريلانسر يقومون بفرض الكثير من التأكيدات على هويتك ولكن على الجانب الآخر يمكن لأي عميل أن يقوم بنشر طلبات بدون أي تأكيدات على هويته. لذا يجب أن تكون حذر جداً عند العمل على هذا الموقع.

6. من الصعب جداً أن تستطيع أن تبدأ رحلتك في العمل الحر على هذا الموقع بدون الاشتراك في إحدى خطط الأسعار المدفوعة للعضويات.

العضوية المجانية للأسف ليست مفيدة وستكون عائق كبير لك على المنافسة أو القدرة على الحصول على المهام.

7. نظام البحث على المهام يحتاج إلى الكثير من التطوير، معظم المهام التي ستجدها قد لا تكون مهتماً بها وهو ما يسبب لك الكثير من التشتت عند العمل على هذا الموقع بالتحديد.

موقع فريلانسر .كوم مناسب لك إذا كنت:

مصمم – صانع محتوي – مصمم ومطور مواقع – مترجم – مدخل بيانات – مساعد شخصي – وخدمات أكتر ستكتشفها هناك.

www.freelancer.com

[ps2id id='freelancer-rate' target=”/]تقييمي الشخصي: 7.2

التعليق: الموقع جيد من حيث جودة العملاء (الحقيقيين) وتعدد أساليب العمل. ولكن الأسوأ من حيث التكاليف الإضافية وتركيزه على الربح أكثر من تقديم تجربة جيدة للفريلانسرز.

[ps2id id='final-rate' target=”/]التقييم النهائي

Array

 

ملاحظة

المقال يعبر عن وجهة نظري وخبرتي الشخصية في التعامل مع تلك المواقع وقد تختلف تلك الأرقام مع الوقت ولكن سيتم تحديث المقال من وقت لآخر.

أردت أيضاً أن أقوم بإضافة مواقع أكثر ولكن قررت أن أترك ذلك لمقال قادم حتى لا يطول هذا المقال ويصبح من الصعب قراءته والاستفادة منه.

هل هناك مواقع أخرى تريد أن تعرف أكثر عنها؟ أخبرنا في التعليقات أما إذا كنت فريلانسر، أخبرنا ما هو الموقع المفضل بالنسبة لك؟

أفضل 3 مواقع لتبدأ رحلتك في العمل الحر لينكد إن
, , ,

ما هو تقييمك لهذا المقال؟

أفضل 3 مواقع لتبدأ رحلتك في العمل الحر تحدثت في المقال السابق عن الفرق بين الوظيفة والعمل الحر، ووضحت أساسيات العمل الحر، على أمل أن يساعدك على وضع قدمك على أول الطريق وأعتقد أنه حان الوقت لكي تعرف كيف تبدأ رحلتك في العمل الحر . إذا كنت تفكر في أن تصبح مستقل (فريلانسر) فأعتقد أن السؤال يشغل بالك الآن هو ما هو المكان...
5 1 5 1
0 / 5 التقييمات 5

هل وجدت هذا المقال مفيدًا؟

أفضل 3 مواقع لتبدأ رحلتك في العمل الحر تحدثت في المقال السابق عن الفرق بين الوظيفة والعمل الحر، ووضحت أساسيات العمل الحر، على أمل أن يساعدك على وضع قدمك على أول الطريق وأعتقد أنه حان الوقت لكي تعرف كيف تبدأ رحلتك في العمل الحر . إذا كنت تفكر في أن تصبح مستقل (فريلانسر) فأعتقد أن السؤال يشغل بالك الآن هو ما هو المكان...
5 1 5 7
هل أفادك المقال؟ شارك الفائدة ❤

1 لا تعليق. أضف تعليق

  • انا كنت ناوي أبدأ علي فريلانسر الصراحة لانه اسهلهم باالنسبالي بس فعلا موضوع الامتحانات وال Bids ده رخم غير كدة هو كويس

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مقالات مشابهة

القائمة
مشاركة عبر
نسخ الرابط

إبلاغ عن خطأ إملائي

سيتم إرسال النص التالي إلى المحررين لدينا: